صحيفة البعثمحليات

ترخيص 19 محطة لإكثار بذار الخضار والمحاصيل الهجينة والبلدية

دمشق- البعث 
بيّن مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس أحمد حيدر أن الوزارة سمحت بترخيص محطات إكثار البذار والمحاصيل والخضراوات الهجينة وغير الهجينة منذ عام 2013. وفي عام 2021، تمّ تبسيط الإجراءات اللازمة لترخيص هذه المحطات بهدف زيادة الإنتاج والإنتاجية، لافتاً إلى أن هذه الجهود أثمرت عن الوصول لترخيص 19 محطة على مستوى القطر منها 11 محطة بريف دمشق، و4 محطات في حمص، ومحطة في حلب، ومحطة في اللاذقية، ومحطة في طرطوس، ومحطة في درعا.
وأشار حيدر إلى أنه نتج عن هذه المحطات إنتاج واعتماد وتسجيل 25 صنفاً، منها أصناف هجينة كالكوسا والبندورة والخيار والذرة الصفراء والباذنجان، وأصناف غير هجينة كالباذنجان والقثاء والعجور والبازلاء والفجل والفول والخس والفاصولياء، إضافة إلى وجود 3 أصناف حالياً قيد الدراسة لدى الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية تمهيداً لاعتمادها وتسجيلها أصولاً ومن ثم طرحها للتداول التجاري.
وقال حيدر: لا يخفى على أحد أن توفير البذور المحسّنة محلياً واعتمادها رسمياً يؤدي إلى زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة وتحسين حياة الفلاحين، إضافة إلى اعتبارها ثروة وطنية مهمّة يجب الحفاظ عليها واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لدعمها.