اقتصادصحيفة البعث

أزمة كافيين.. عشاق القهوة أمام تحدي ارتفاع الأسعار

البعث- وكالات

توقعت وكالة بلومبيرغ أن ترتفع أسعار القهوة عالمياً أكثر بسبب انقطاع الإمدادات من المنتجين الرئيسيين، مثل فيتنام والبرازيل.

وكانت الأسعار – وفقاً للوكالة – قد ارتفعت لكلّ من حبوب أرابيكا الفاخرة وحبوب روبوستا الصديقة للميزانية، بسبب زيادة التكاليف عبر سلسلة التوريد الخاصة بهما، وقد قام العديد من بائعي القهوة برفع الأسعار بالفعل، ويحذرون من أن المزيد من الزيادات وشيكة.

ووصلت أسعار حبوب روبوستا، المفضّلة للقهوة سريعة التحضير، إلى أعلى أسعارها منذ السبعينيات، في حين وصلت حبوب أرابيكا إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين، وفقاً لبلومبيرغ، وأدّى الجفاف في فيتنام والطقس الجاف في البرازيل إلى انخفاض كبير في إنتاجية المحاصيل.

ومع ذلك، تحذّر مجموعة صناعة القهوة البرازيلية “آبيك” من العلامات التجارية الرخيصة غير المعروفة، والتي قد تحتوي على قشور وفروع ونفايات من نباتات أخرى، في وقت حدّدت وزارة الزراعة البرازيلية مؤخراً 19 علامة تجارية مزوّرة للقهوة على الرفوف. ومع استمرار ارتفاع تكلفة القهوة، تقول بلومبيرغ إنه يتعيّن على المستهلكين وتجار التجزئة على حدّ سواء التغلب على تحديات ارتفاع الأسعار واضطرابات سلسلة التوريد.

وفي الوقت الحالي، أصبح تناول فنجان القهوة اليومي عادة باهظة الثمن بشكل متزايد.