اقتصادصحيفة البعث

67 ألف إسرائيلي يتغيبون عن عملهم في حزيران بسبب حرب غزة

البعث- وكالات

ذكرت وزارة المالية الإسرائيلية أن حوالي 67 ألف موظف تغيّبوا عن وظائفهم في حزيران الماضي بسبب حرب إسرائيل على قطاع غزة، في انخفاض بنسبة 10% مقارنة بأيار.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن الوزارة قولها إن 77% من الغائبين ذكور، ويشكلون حصة أكبر من المجندين في احتياطي جيش الدفاع الإسرائيلي.

وأفادت الوزارة أنه منذ بداية عام 2023، توقف نمو مشاركة العمالة الإسرائيلية في قطاع التكنولوجيا.

وقالت الوزارة: إن المناطق التي تقع على بعد 9 كيلومترات من الحدود مع لبنان و7 كيلومترات من الحدود مع غزة شهدت انخفاضاً في معدل التوظيف بنسبة 6% و12% على التوالي.
وذكرت صحيفة كالكاليست الإسرائيلية الأسبوع الماضي أن استمرار القتال، وسوء إدارة شؤون الموظفين، وسوء التعامل مع تعبئة الاحتياط يؤدي إلى تجاوزات هائلة في الموازنة التي تقدّر بنحو 10 مليارات شيكل (2.8 مليار دولار).

ووفقاً لصحيفة كالكاليست، فإن تكلفة الأيام الإضافية لتعبئة الاحتياط ستتجاوز الميزانية المخصّصة بحوالي 10 مليارات شيكل عام 2024، وهو ما يتسبّب أيضاً في إجهاد كبير للجنود.

من جهة أخرى تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي إلى 3.73 أمام الدولار، من 3.65 شواكل في بداية تداول في أسرع هبوط للعملة الإسرائيلية منذ 3 أشهر، وخلال وقت سابق اليوم أوردت القناة الـ12 الإسرائيلية أن شركات طيران لوفتهانزا والخطوط النمساوية، ألغتا رحلاتهما إلى إسرائيل، دون تحديد موعد لرفع قيود السفر.