الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

المرأة .. مفهوم الحياة والتجليات في ثقافي جبلة

جبلة – البعث

أقام المركز الثقافي في جبلة نشاطاً ثقافياً أدبياً قدّمه الأستاذ نعيم علي ميّا عضو اتحاد الكتاب العرب تحت عنوان “المرأة .. مفهوم الحياة والتجليات”. وقد استهل محاضرته بالقول : من رحم الأمهات تبدأ رحلة الحياة وتستمر بحضور المرأة التي تجعل البيت وطناً والمرأة هي الوطن.

وتابع  المرأة نصف المجتمع وهذا صحيح، ونضيف المرأة نصف المجتمع من حيث التكوين وكل المجتمع من حيث التأثير والنشأة والتكوين . فالمرأة هي الأم الأخت الإبنة العمة الخالة الجدة الزوجة شريكة الرجل في تحمل المسؤوليات.

ومن الصفات التي تتحلى بها المرأة اللطف الايجابية روح الفكاهة العاطفة الوقوف بجانب الأصدقاء الثقة بالنفس التصالح مع نوعها الحسم الذوق في اللباس.

المرأة تخفف عن الزوج الإجهاد والضغط والتوتر وتساهم في خلق بيئة هادئة للزوج داخل الأسرة كما تساعده على التفكير والتخطيط بطريقة سليخة لإدارة شؤون الأسرة . وتلعب المرأة دوراً مهماً للغاية في تقدّم الإنسان وتحتل مكانة مهمة في المجتمع والمسؤولية الرئيسة للمرأة هي حماية البشريو والجنس البشري. فالمرأة هي الحياة والحياة هي المرأة .

وأضاف ميّا إنّ أي رجل سويّ ذو خلق ومروءة لا يجد غضاضة في الانحناء أمام المرأة تقديراً لدورها فهي تتحدّى الظروف وتتغلب عليها لتثبت لنفسها أولاً ولمن حولها أنها ليست أقل من الرجل، بل تفوق بعض الرجال في الصبر وقوة النحمل، وفي الوقت نفسه تجامل الرجل وتعطيه وضعه الاجتماعي، وتشعره بأنه هو الأقوى والأكثر شقاء.