اقتصادصحيفة البعث

الذهب يرتفع والنفط يستقر وسط مخاوف توسع العدوان على غزة

البعث – وكالات

ارتفعت أسعار الذهب اليوم وسط اتساع رقعة حرب العدو الإسرائيلي على قطاع غزة، لتشمل جبهات أخرى، وتوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية في أيلول في اجتماع السيادة النقدية. وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.25% إلى 2933 دولاراً للأوقية (الأونصة) وقت كتابة هذا التقرير، وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2389.10 دولاراً. وتجتمع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية للبنك المركزي الأميركي يومي 30 و31 تموز الجاري، ومن المتوقع أن تبقى أسعار الفائدة من دون تغيير. لكنّ بيانات أميركية ضعيفة في الآونة الأخيرة وتعليقات من المسؤولين في المركزي الأميركي دفعت سوق العقود الآجلة إلى توقع خفض بمقدار 25 نقطة أساس في أيلول المقبل.

وتراجع الين الياباني بعد أن عوّض انخفاضات سابقة، إذ أدى تصاعد حدة التوتر في الشرق الأوسط إلى زيادة الطلب على العملة اليابانية باعتبارها ملاذاً آمناً وكشف ردّ فعل السوق عن هشاشة معنويات المستثمرين عقب عمليات البيع السريعة لأسهم التكنولوجيا الأسبوع الماضي والتي ساعدت الين على الارتفاع إلى أعلى مستوى له في 12 أسبوعاً مقابل الدولار وارتفع الدولار 0.12% أمام الين إلى 153.91، بعد هبوطه 0.35% في بادئ الأمر.

وبدأ الدولار تعاملات اليوم بارتفاع نحو 0.36% مع امتداد انتعاش سوق الأسهم العالمية في آسيا، وارتفاع متوسط أسهم المؤشر نيكي الياباني بأكثر من 2%.