رياضةصحيفة البعث

في أولمبياد باريس.. مرحلة الجد اقتربت والأنظار تترقب الفروسية وتنتظر رفع الأثقال

ناصر النجار

بعد أن ودّع لاعبونا أصحاب بطاقات الدعوة أولمبياد باريس بخروجهم من الدور التمهيدي بمراكز متأخرة وأرقام مخجلة، تنتظر رياضتنا بترقب مشاركة الفروسية ورفع الأثقال اللتين نعوّل عليهما الكثير بحضور مشرف ونتائج تبيض صفحة رياضتنا وميداليات تضع اسم الرياضة السورية على قائمة الميداليات بعد أن مُلئت بأصحاب الإنجازات من كل دول العالم في القارات الخمس.
يوم الجمعة الماضي كانت آخر المودّعين العداءة أليسار يوسف في مسابقة 100 متر جري أمام أبطال مختلفي المستوى والأرقام، ورغم أن القرعة وضعتها في مجموعة معتدلة تقريباً إلا أنها حلّت في المركز الثامن مخلفة وراءها عداءة واحدة، وكما هو متوقع ومنطقي جاءت عداءتنا حسب رقمها بالمركز 28 من مجموع العداءات المشاركات في هذا السباق وعددهن 35 عداءة، ورغم أن رقمها الشخصي تحسّن بفارق جزئي الثانية إلا أنه بقي بعيداً كلّ البعد عن الأرقام التي حققت الحضور المشرف في السباق.

في كلّ الأحوال ما حدث في ألعاب الجمباز والسباحة والجودو وألعاب القوى هو ضمن التوقعات، فرياضتنا ما زالت بعيدة بمستوياتها وأرقامها عن مواكبة الرياضة في دول الجوار وليس في العالم وقد أصبحت الرياضة عندهم صناعة وعلماً وإستراتيجية عمل. وغداً الاثنين تبدأ مرحلة الجد في مشاركة رياضتنا، فتقام مسابقة الفروسية في دورها التمهيدية، ويشارك فارسنا عمرو حمشو في سباق قفز الحواجز على ارتفاع 160 سم إلى جانب 75 فارساً تأهلوا إلى الأولمبياد من مختلف قارات العالم، والمتوقع أن يتأهل فارسنا إلى الدور النهائي إلى جانب ثلاثين فارساً.
استعدادات حمشو للأولمبياد كانت متواصلة منذ أكثر من سنة من خلال خوضه التصفيات التي وضعته في جاهزية فنية وبدنية دائمة، وأكسبته الكثير من الفوائد عبر الاحتكاك مع مدارس الفروسية المتنوعة.
نجاح الفروسية يعتمد على التناغم بين الفرس والفارس، وكلما كان التناغم والانسجام بينهما عالياً كانت النتيجة جيدة، لذلك فإن الأمور في الفروسية مرتبطة بهذا التناغم تحديداً، إضافة لظروف السباق وما يحيط به، وكم من فرس كان الرهان عليه كبيراً في السباق (فحرن) وكم من فارس أصيب في السباق، بكل الأحوال آمال كبيرة يعلقها الرياضيون السوريون على الفروسية لتنتشل رياضتنا مما هي فيه.
من جهة أخرى وصل الرباع معن أسعد إلى باريس يوم الجمعة وباشر تمارينه في استعداده النهائي لدخول منافسات + 102 كغ يوم السبت القادم.