أخبارصحيفة البعث

روسيا: كييف لم ترد على شروط التسوية التي قدمها بوتين منذ حزيران

موسكو-تبليسي-تقارير   

صرح أمين مجلس الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو بأن كييف لم ترد على شروط التسوية التي قدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حزيران الماضي بخصوص تسوية الأزمة الأوكرانية، وقال: “لقد مر ما يقرب من شهرين منذ ذلك الحين ولم يكن هناك أي رد فعل”، مضيفاً: “ليس من المنطقي الحديث عن صيغة مثل مؤتمر جنيف بشأن أوكرانيا و”صيغة زيلينسكي” وغيرها لأن جميع أنواع المباحثات هذه لا فائدة منها في ظل سعي الدول الغربية إلى عدم مشاركة روسيا فيها، مع أنها الطرف الرئيس في هذه المسألة ورؤيتها مرجحة”.

وفي شأنٍ آخر، اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن تفاصيل التحقيقات الأخيرة المنشورة حول محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تكشف عن سلوك الشرطة الأمريكية “الغريب والمثير للريبة”، مشيرة إلى أن صحفيي نيويورك تايمز تمكنوا من الوصول إلى مراسلات شرطة بنسلفانيا واكتشفوا تفاصيل جامحة ومثيرة للاهتمام.

وأشارت زاخاروفا إلى التقارير التي أوضحت أن الشرطة الأمريكية كانت تتبادل صور المسلح المنفذ توماس ماثيو كروكس لأكثر من ساعة ونصف قبل إطلاق النار على ترامب وأظهرته يتجول في المجمع الذي من المقرر أن يتحدث فيه المرشح الرئاسي حيث كان يقوم بقياس المسافات، موضحةً أن كروكس كان يتجول ببساطة مع جهاز قياس المسافات في اليوم السابق لظهور ترامب في العلن لافتة الانتباه إلى المزيد من الحقائق المذهلة وهي أن كروكس كان عشية الحدث يجري بحثاً عبر الإنترنت عن كيفية اغتيال لي هارفي أوزوالد للرئيس الأسبق جون إف كينيدي وأن لدى كروكس طائرات مسيرة خاصة به أطلقها قبل انطلاق التجمع في ولاية بنسلفانيا.

من جهته، كشف رئيس برلمان جورجيا شالفا بابواشفيلي أن حزب المعارضة الحركة الوطنية المتحدة والسياسيين الأوروبيين طالبوا السلطات في تبليسي بفرض عقوبات على روسيا، وإرسال مرتزقة إلى أوكرانيا، مؤكداً أن الحكومة الجورجية والحزب الحاكم رفضوا هذه الطلبات، لأن ذلك سيكون بمثابة انجرار إلى الحرب وهو ما ترفضه بلادنا تماماً.

ميدانياً.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها حررت بلدة تيموفييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية وحسنت مواقعها على عدة محاور أخرى، مكبدة قوات نظام كييف خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، ودمر الطيران العملياتي التكتيكي والمسيرات والقوات الصاروخية والمدفعية التابعة للقوات المسلحة الروسية طائرتين أوكرانيتين من طراز “ميغ 29” ومحطة رادار لكشف وتتبع الأهداف الجوية من طراز “بي 18″، كما ألحق أضراراً بمستودعات للأسلحة والذخيرة، واستهدف تجمعات القوى البشرية والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 127 منطقة، فيما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 6 صواريخ هيمارس أمريكية الصنع و51 طائرة أوكرانية دون طيار خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وفي بيلغورود الروسية، أعلن حاكم المقاطعة فياتشيسلاف غلادكوف مقتل مدني إثر قصف أوكراني استهدف أراضي المقاطعة، حيث استهدف سيارة مدنية في قرية نوفوسترويفكا-فتورايا بمنطقة غرايفورونسكي في المقاطعة.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط الدفاعات 34 مسيرة أطلقتها قوات كييف خلال الساعات الأخيرة، 11 منها فوق مقاطعة كورسك ومسيرة واحدة فوق مقاطعة بيلغورود الليلة الماضية، و13 مسيرة فوق مقاطعة كورسك و9 فوق بيلغورود صباح اليوم.