صحيفة البعثمحافظات

استصلاح 210 دونمات فقط في القنيطرة!

القنيطرة – محمد غالب حسَين
بيّن مدير فرع مشاريع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر في محافظة القنيطرة، المهندس عبد الحليم الصلخدي، أن الفرع استصلح حتى تاريخه 210 دونمات فقط من خطته المقررة التي تبلغ 1000 دونم في قرى جبا وحضر والحميدية وبئر عجم وعين النورية وأم باطنة والهجة وكودنة ونبع الصخر ومزارعها وعين التينة وغدير البستان والمعلقة وأبو غارة وحي الباسل وسحيتا.
أما مدير زراعة القنيطرة، المهندس رفعت موسى، فقد تحدّث عن استصلاح 100 دونم في خان أرنبة وجباثا الخشب وطرنجة وعين البيضة بينما الخطة المقررة 250 دونماً، معتبراً قلة المازوت وقدم آليات الاستصلاح وحاجتها للصيانة والإصلاح، أدّى للتأخر بإنجاز الخطة.
وعزا الصلخدي أسباب التقصير في تنفيذ الخطة إلى أخطاء في جهاز Gps، مما ينعكس على تزويد آليات الاستصلاح الثقيلة بالمازوت، إضافة لصعوبة تأمين الزيوت المعدنية المناسبة للآليات، والتأخر من قبل الوزارة في تحويل ثمن هذه الزيوت الضرورية للعمل.
وأوضح الصلخدي أن الفرع يتابع مع الجهات المعنية، سواء في محافظة القنيطرة أو وزارة الزراعة، لحل هذه الصعوبات التي أثّرت على تنفيذ خطة استصلاح الأراضي، مضيفاً أن الفلاحين المشمولين بخطة الاستصلاح، التي أقرت بالتعاون مع الجمعيات الفلاحية واتحاد فلاحي القنيطرة واللجنة الفرعية للتشجير بالمحافظة، يأملون تسريع وتيرة العمل لاستصلاح أراضيهم، لافتاً أن مساحات الأراضي المستهدفة بالاستصلاح تتراوح بين 30 دونماً  في غدير البستان و 80 دونماً بقرية حضر.
وتجدر الإشارة أن فرع الاستصلاح يمتلك أربعة آليات ثقيلة للاستصلاح، بينما تمتلك مديرية الزراعة ثلاث فقط، ويزيد عمر بعض هذه الآليات على ثلاثين عاماً.
ويأمل فلاحو القنيطرة من الجهات الوصائية المعنية تذليل كل الصعوبات التي تعترض تنفيذ عمليات الاستصلاح، وتوفير المازوت اللازم واستثناء آليات الاستصلاح من تحديد ساعات العمل للآليات الحكومية، ومتابعة أعمال الاستصلاح والحرص على تنفيذها بالشكل الأمثل من نقب وحفر وتعزيل وقش، لتدخل الأراضي المستصلحة خطة الإنتاج الزراعي، لأنه بغياب الرقابة الفاعلة يصبح الأمر ساعات عمل وهمية واستصلاحاً اسمياً.