اقتصادصحيفة البعث

استيراد أكثر من ٤٠٠٠ رأس من ذكور الأغنام والعجول

دمشق – رحاب رجب

أكد مدير الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة محمد خير اللحام أنه تمّ، منذ بداية العام ولغاية تاريخه استيراد، نحو 4740 رأساً من ذكور الأغنام والعجول، موزعة على 2800 رأس عجل، و1940 من ذكور الأغنام.

ونفى اللحام في تصريح لـ “البعث” وجود أي سلبيات تُذكر من استيراد رؤوس الأغنام والعجول، معتبراً أنه قرار جيد، ولاسيما أن هدف عملية الاستيراد هو توفير اللحوم الحمراء وضبط أسعارها، مؤكداً أنه بعد استيراد تلك الأعداد شهدت الأسواق المحلية انخفاضاً في أسعار العجول والأغنام، علماً أن هناك لجنة تراقب مدى تأثر السوق المحلي بقرار التصدير، وفي حال وجد أي أثر له يتمّ إيقاف القرار فوراً، معتبراً أن قرار التصدير له نتائج إيجابية على الخزينة العامة ويحدّ أيضاً من عمليات التهريب.

وبيّن أن سعر كيلو الخروف الحيّ انخفض من 85 ألف ليرة إلى 65 ألفاً، في حين انخفض سعر كيلو العجل الحيّ من 70 ألف ليرة إلى 47 ألفاً.

وكشف اللحام أنه يتمّ استيراد الذكور فقط بقصد الذبح المباشر، لتزويد السوق باللحوم الحمراء وليس لتغذية القطيع برؤوس جديدة، فهذه العملية تتمّ من خلال استيراد إناث الأغنام، وهذا غير مسموح، وإنما فقط يسمح باستيراد الذكور المعدّة للذبح.

وحول رؤوس الأغنام والعجول المزمع استيرادها، أوضح اللحام أنه لا وجود لأرقام محدّدة لما سيتمّ استيراده، باعتبار أن ذلك مسموح وفق القرارات الناظمة، ولاسيما القرار رقم 90/ت لعام 2020 المتضمّن التعليمات التنفيذية لقانون الثروة الحيوانية رقم 9 لعام 2019، بالإضافة إلى أن القطع الأجنبي الناجم عن تصدير ذكور الأغنام العواس والماعز الجبلي، سيستخدم في استيراد ذكور الأغنام والعجول بقصد الذبح المباشر.

وفيما يتعلق بتعداد الثروة الحيوانية في سورية، بيّن اللحام أن قطيع الأغنام يُقدّر بنحو 14,8 مليون رأس، في حين يُقدّر عدد رؤوس الأبقار بنحو 574 ألف رأس، وعدد الجِمال يُقدّر بنحو 13700 رأس.