صحيفة البعثمحافظات

محطة الزارة في الخدمة بكوادر وطنية وتوفير 7 ملايين يورو

حماة – حسان المحمد

بعد مضي عشرة أيام من زيارته إلى محطة الزارة وتفقد أعمال الصيانة، زار اليوم وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل المحطة ليتمّ وضعها في الخدمة بعد أشهر من إجراء عمليات الصيانة لهذه المجموعة.

وأوضح وزير الكهرباء لـ “البعث” أن المجموعة الثالثة أُجريت عليها الصيانة الكاملة بكوادر وطنية، مشيراً إلى توفير أكثر من 7 ملايين يورو بجهود العمال، والاستعانة بشركة وطنية وفرت بعض الأدوات الخاصة للصيانة.

وأكد الوزير عودة المجموعة لحمولتها كما كانت عليه قبل 20 سنة بالاستطاعة العظمى 220 ميغا، مبيناً أن الصيانة النوعية سيتمّ تعميمها على باقي المجموعات في المحافظات عن طريق الاعتماد على الكوادر الوطنية بشكل دائم لإجراء مثل هذه الأعمال.

وبيّن المهندس علي حسن، مدير محطة الزارة الكهربائية، أنه بعد الصيانة اللازمة أصبحت المجموعة الثالثة جاهزة لتقلع بطاقة ٢١٠ ميغا، فيما المجموعتان الأولى والثانية حالياً، وبسبب ظروف الصيف وارنفاع الحرارة، تعطي نحو 180 ميغا.

وأوضح المهندس عدنان الحوراني، معاون رئيس دائرة الأجهزة والتحكّم في محطة الزارة، أنه تمّ القيام بعدد كبير من أعمال الصيانة وإعادة تأهيل كلّ التجهيزات المتضرّرة بسبب عدم وجود قطع التبديل إثر الحصار الجائر على سورية، وكانت العمليات استثنائية لجهة تصنيع بعض الأجزاء التالفة وصيانة الأجزاء التي يمكن الاستفادة منها.