رياضةصحيفة البعث

رياضة البنشاك سيلات تدخل حلب عبر دورة للمدربين والحكام

دمشق- سامر الخيّر

اختتم اتحاد الفنون القتالية دورة مدربين وحكام أولى في رياضة البنشاك سيلات في حلب برعاية السفير الإندونيسي بدمشق السيد واجد فوزي، وحاضر بالدورة التي استمرت لثلاثة أيام المدرب الدولي الخبير الإندونيسي صفيان الرجال، وذلك في قاعة المحاضرات باللجنة التنفيذية في حلب.
وتضمنت الدورة محاضرات نظرية وعملية حول تاريخ رياضة البنشاك سيلات والمصطلحات الخاصة بها وتنظيم البطولات والقرعة وصفات المدرب وآلية عمله وعلم التدريب والتغذية وأساسيات السقوط وحركات الدفاع عن النفس لجميع الحركات وطرق الاختبار.
وفي افتتاح الدورة أكد السفير الإندونيسي أن الهدف من هذه الدورة هو نشر هذه اللعبة التي تعتبر من التراث الثقافي للشعب الإندونيسي، وأن نشرها في حلب يهدف إلى تعريف الشعب السوري بالثقافة الإندونيسية وخاصة لما لحلب من مكانة رياضية كبرى.
أما نائب رئيس اتحاد الفنون القتالية زياد ابراهيم فأكد أن الدورة شهدت محاضرات نوعية من قبل خبرات الاتحاد وجاءت لتتويج جهود الخبير الإندونيسي صفيان الرجال، الذي عمل في الفترة الماضية في دمشق على مدار عدة أشهر على إعطاء الدارسين والدارسات مبادئ هذه اللعبة بشكل عملي والمحاور الأساسية لممارستها.
ومن جهته أشار رئيس لجنة اللعبة ثائر شيخ حسين إلى أن هذه الدورة تأتي لتعزيز العلاقات الرياضية بين البلدين، منوهاً إلى الدعم الكبير المقدم من قبل الاتحاد الرياضي العام واتحاد الفنون القتالية لنشر هذه الرياضة في سورية التي تعبر عن ثقافة الشعب الإندونيسي.