الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

صور دمشق ونحاسيات  وأجهزة الفن الجميل في معرض الموثّق محمد المصري

ملده شويكاني

تاريخ دمشق موثق بأرشيف الباحث الموثق محمد المصري سيعرض في معرضه” المكتبة الذهبية لفنّ الزمن الجميل” مساء اليوم الأحد في صالة المعارض في المركز الثقافي في الميدان.

ويعد هذا المعرض جزءاً من ذاكرة وطن لكل ما يتعلق بروح المدينة الخالدة وتراثها اللامادي بتوثيق حرفها التقليدية.

وفي حديث المصري مع “البعث”، أوضح بأنه اشتغل بالتوثيق طيلة ستين عاماً، ويتميز هذا المعرض بتنوعه وشموله للإعلام والسينما والموسيقا في الزمن الجميل.

أما عن دمشق فتشغل حيزاً من المعرض، ابتداءً من صور دمشق القديمة التي تعود إلى عام 1900 وما بعد بالأبيض والأسود ومن ثم صور دمشق وكل المحافظات السورية الملونة منذ عام 1950 وما بعد، إضافة إلى التراث اللا مادي بعرض صور الحرف التقليدية القديمة بالأبيض والأسود.

كما ألحق دمشق بعدد من صور الطوابع البريدية السورية وفق التتابع الزمني المكتوب عليها بداية: سورية، وفي المرحلة اللاحقة الجمهورية السورية إلى المرحلة الأخيرة باسم الجمهورية العربية السورية، وأضيفت إليها معلومات وافية بالشرح.

ومن الطوابع إلى العملات النقدية القديمة المعدنية ابتداءً من القرش، ثم العملات النقدية الورقية المنوعة ابتداءً من الليرة السورية.

أما عن الأرشيف الفني فيعرض ( ألبوم)  لعدد من الفنانين من سورية ومصر ولبنان مع أغنيات الأفلام السينمائية.

وركز المصري على تقديم صورة عن تاريخ الأدوات الفنية ابتداءً من عام 1920بعرض صندوق السمع مع الأسطوانات الخاصة، و مع  التطور الزمني  صُنعت الأسطوانات البلاستيكية المنوعة التي تشتغل على البيكآب الكهربائي، وتم عرض النسخة الأولى منه التي صُنعت عام 1950، إضافة إلى قياسات مختلفة منه صُنعت فيما بعد.

وفي هذا المعرض احتفى المصري بالموسيقار فريد الأطرش ليكون شخصية المعرض بعرض موسوعة كاملة لصوره الحقيقية من حفلاته وأفلامه  والملصقات لأفلامه.