أخبارصحيفة البعث

بيلاروسيا تحرّك دباباتها إلى الحدود الأوكرانية وتستدعي القائمة بالأعمال للاحتجاج على انتهاك أجواءها

موسكو- مينسك-سانا   

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية عن بدء تحرك المزيد من دباباتها إلى الحدود مع أوكرانيا، وذلك تماشياً مع قرار تعزيز مجموعة القوات في المناطق الحدودية، وقالت في بيان وفق موقع RT: “رجال الدبابات يحملون معداتهم القتالية على السكك الحديدية استعداداً للمسير الآلي إلى مناطق محددة”. كما نشرت الدفاع البيلاروسية لقطات تظهر عملية تحميل دبابات على منصات السكك الحديدية.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة البيلاروسية أصدرت الليلة الماضية أوامر بتعزيز مجموعة القوات على الاتجاهات التكتيكية في منطقتي غوميل وموزير، بهدف الرد على أي استفزازات أوكرانية محتملة.

كذلك أعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية عن استدعاء القائمة بالأعمال الأوكرانية في بيلاروس احتجاجاً على انتهاك مجموعة من الطائرات المسيرة الأوكرانية للحدود أمس الأول، وقالت في بيان: “تم استدعاء القائمة بالأعمال الأوكرانية في جمهورية بيلاروس “أولغا تيموش” إلى وزارة الخارجية، وتسليمها رسالة احتجاج قوية إلى الدبلوماسية الأوكرانية فيما يتعلق بانتهاك السيادة البيلاروسية من خلال مجموعة من الطائرات المسيرة انطلقت من أراضي أوكرانيا”، مضيفةً: إنه “تم تحذير القائمة بالأعمال من أنه في حالة تكرار مثل هذه الاستفزازات يحتفظ الجانب البيلاروسي بالحق في اتخاذ خطوات الرد لحماية أراضيه”، كما أكد البيان أن مينسك طالبت باتخاذ إجراءات شاملة لمنع مثل هذه الحوادث التي قد تؤدي إلى مزيد من تصعيد الوضع في المنطقة.

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أعلن أمس الأول عن تدمير طائرات مسيرة فوق أراضي البلاد كانت تحلق من أوكرانيا متوجهة إلى الأراضي الروسية، فيما أعلنت الخارجية البيلاروسية أن بلادها تجري مشاورات مع حلفائها وشركائها، وكذلك عبر المؤسسات الدولية بشأن الحادث.