الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“عذاب” ضوء على عاداتنا البالية وسايكودراما النفس البشرية

طرطوس ـ محمد محمود

“عذاب” نمط جديد من الأعمال الفنية قدمته “فرقة العراب للفنون المسرحية” على خشبة المركز الثقافي العربي في طرطوس، مساء أمس الأحد.

ويندرج العمل الذي كتبه وأخرجه عصام علام تحت مسرح “القباحة”، ويتحدث عن سايكودراما النفس البشرية القبيحة بأفكار متنوعة ضمن قضية الشأن العام المجتمعية.

وتحدّث علام للـ”البعث” بالقول: “عذاب هو رجل أربعيني تأثر منذ طفولته بالعادات والتقاليد البالية والعقل المقيد والسلوك التقليدي وعلى أثره ظلم نفسه وظلم كل من حوله، فكان أول من ظلمه حبيبته التي تركها بسبب اختلاف البيئات بعد حب دام أربع سنوات في لحظة تعصب و تحجر لكلام أبيه الذي أوصاه بالحفاظ على طريقته وطريقة أجداده من قبله، وبعد أن يتزوج  يظلم زوجته ويستعبدها ويجعلها خادمة عنده، ثم يظلم أمه التي ماتت من دون أن تلامس الحب الذي حاولت زراعته في ابنها”.

وأضاف علام: “العرض يسلط الضوء على أخطائنا وأخطاء عاداتنا وتقاليدنا البالية التي من الممكن أن تدمر عائلة ومجتمع بأكمله فكان الظلم الأكبر الذي ارتكبه عذاب هو تدمير بلده، والمساهمة في خرابها وهدم الوطن”.

ويختم علاام: “ينتهي العرض بحوار مهم بين “عذاب” وعقله الذي لم يسمح له بالتصرف السليم طوال السنوات الأربعين الماضية، لكن أخيراً تحدث وأرشده إلى الطريق الصحيح والفكر السليم الذي أنار حياته من جديد، والأكثر أهمية من ذلك حياة ابنه والمستقبل فيما بعد، في رسالة جميلة لاستمرارية الحياة وتجدد الفكر والرغبة في خلاصنا من عذاب أفكارنا القديمة والأساليب المتحجرة”.