الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

البرلمان العربي يدين  اقتحامات المستوطنين ووزراء في حكومة الاحتلال الصهيوني للمسجد الأقصى

الأرض المحتلة – عواصم- تقارير     

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقوف بلاده الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية، مشدّداً على أنها ستواصل بذل كل ما في وسعها لدعمه بمواجهة الكارثة الإنسانية التي حلت به.

وأشار بوتين خلال لقائه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في موسكو اليوم إلى أن بلاده تثمن العلاقات التاريخية التي تجمعها مع فلسطين وتبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني.

بدوره أعرب عباس عن تقدير الشعب الفلسطيني لمواقف روسيا الشجاعة والثابتة في المحافل الدولية ووقوفها إلى جانب العدل والحق والشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال.

من جهة أخرى، أدان البرلمان العربي اقتحامات المستوطنين ووزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى، مؤكداً أنها تمثل انتهاكاً صارخاً للوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس ومقدساتها، وخرقاً للقوانين الدولية التي تحظر مثل هذه الأعمال الاستفزازية في الأماكن المقدسة، مشيراً في بيان إلى أن هذه التصرفات تأتي في إطار محاولات الاحتلال المستمرة لتغيير الهوية العربية والإسلامية للقدس المحتلة، محذراً من عواقبها الوخيمة على الاستقرار في المنطقة.

في الأثناء، أكدت المقاومة الفلسطينية أن اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى إمعان في العدوان على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، مطالبةً المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عاجلة تجبر الاحتلال الإسرائيلي على وقف جريمة التهويد التي يرتكبها بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس وعموم فلسطين المحتلة، كما أدان المجلس الوطني الفلسطيني اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، مشيراً إلى أنها تأتي في إطار تنفيذ الاحتلال الإسرائيلي لمخططاته الرامية إلى تهويد مدينة القدس وتهجير أهلها، داعياً المجتمع الدولي إلى وقف جرائم الاحتلال قبل فوات الأوان.

وكانت محافظة القدس أكدت أن اقتحام وزراء إسرائيليين وآلاف المستوطنين للمسجد الأقصى تعد صارخ وفاضح على الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس المحتلة، وأشارت المحافظة إلى أنه في الوقت الذي يسعى فيه المجتمع الدولي إلى الوصول لاتفاق لوقف حرب الإبادة في قطاع غزة يسعى نتنياهو إلى فتح جبهة جديدة في القدس لتنفيذ مخططات الاحتلال لتهويد القدس ومقدساتها.

وبالتزامن، أعلنت الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية مجزرتين في قطاع غزة، راح ضحيتهما 32 شهيداً و88 جريحاً، وقالت في بيان: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 312 على القطاع ارتفع إلى 39929 شهيداً، و92240 جريحاً، بينما ذكرت وسائل إعلام فلسينية، أن طيران الاحتلال قصف خلال الساعات الماضية منازل في دير البلح ومخيمات المغازي والنصيرات والبريج وسط القطاع وحي الشيخ رضوان بمدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين، كما استشهد 12 فلسطينياً وأصيب آخرون نتيجة قصف الاحتلال منازل في بلدتي القرارة وعبسان الكبيرة في خان يونس جنوب القطاع، بينما نسفت قوات الاحتلال مربعات سكنية غرب رفح جنوب القطاع.

وفي الضفة الغربية المحتلة، استشهد فلسطيني صباحاً نتيجة إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة رام الله.