رياضةصحيفة البعث

لقاء ناري بين ريال مدريد وأتلانتا في السوبر الأوروبي

البعث – وكالات

يعيش عشاق الكرة الأوروبية حالة ترقب كبير لصافرة بداية مباراة السوبر الأوروبي اليوم بين بطل دوري أبطال أوروبا ريال مدريد الإسباني وأتلانتا الإيطالي بطل الدوري الأوروبي، وتفتح هذه المباراة كلّ سنة الموسم الكروي الجديد في الملاعب الأوروبية، ويستضيفها الملعب الوطني بمدينة وارسو في بولندا، وذلك في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت دمشق.

ويلعب الريال -في المسابقة التي انطلقت نسختها الرسمية الأولى عام 1973- للمرة التاسعة، بعدما توّج بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي للمرة الـ15 في تاريخه، عقب فوزه على دورتموند الألماني في المباراة النهائية، ليعزّز رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجاً بالبطولة عبر التاريخ، وفي المقابل يشارك أتلانتا في البطولة للمرة الأولى، عقب فوزه التاريخي وغير المتوقع في الموسم الماضي بلقب الدوري الأوروبي، إثر انتصاره على باير ليفركوزن الألماني الفائز بالثنائية المحلية. وكان وداع كأس إسبانيا مبكراً من ثمن النهائي هو الإخفاق الوحيد في الموسم الماضي للنادي الملكي، حيث فاز بألقاب السوبر الإسباني والليغا ودوري الأبطال، ويأمل الريال في التتويج بلقب السوبر الأوروبي للمرة السادسة والانفراد بالرقم القياسي كأكثر الأندية الفائزة بالبطولة، الذي يتقاسمه حالياً مع برشلونة وميلان.

وعلى الجانب الآخر أخذ النجم النيجيري أديمولا لوكمان على عاتقه دور البطولة في تتويج أتلانتا بالدوري الأوروبي، بتسجيله أهداف الفريق الثلاثة في مرمى ليفركوزن، ليكبّد الفريق الإيطالي نظيره الألماني خسارته الوحيدة خلال الموسم الماضي بمختلف المسابقات، ويسجل ظهوره الأول في لقاء السوبر الأوروبي.

ورغم الحملة المذهلة لأتلانتا في الدوري الأوروبي الموسم الماضي، والتي شملت الإطاحة بليفربول الإنكليزي من دور الثمانية، فإن الكثيرين لم يراهنوا على فوز رجال المدرّب الإيطالي جيان بييرو غاسبريني على ليفركوزن في النهائي، وانتزاع أتلانتا لقبه الأوروبي الأول، الذي كان أيضاً أول بطولة يحصل عليها الفريق على الصعيدين المحلي أو القاري منذ 61 عاماً.

وينتظر الجميع المشاركة الأولى للمهاجم الفرنسي كيليان مبابي نجم ريال مدريد الجديد، الذي تصدّر قائمة المدرّب كارلو أنشيلوتي الموسعة للمباراة، فيما لن يشارك المهاجم جيانلوكا سكاماكا مع الفريق الإيطالي بسبب تعرّضه لإصابة في الرباط الصليبي خلال مباراة ودية قبل بداية الموسم، ما يزيد الضغوط على قائد الهجوم لوكمان.

وبغضّ النظر عن التاريخ تعدّ هذه المباراة مواجهة قوية بين فريقين يمتلكان لاعبين موهوبين، فمن المتوقع أن تشهد المباراة إثارةً كبيرةً، فريال مدريد بفضل قوته الهجومية وخبرة لاعبيه، يعتبر الأوفر حظاً للفوز باللقب ولكن، لا يجب التقليل من شأن أتلانتا الذي يمتلك فريقاً متماسكاً وقادراً على خلق المفاجآت.

أرقام وتواريخ

– يعتبر ريال مدريد وميلان وبرشلونة أكثر الأندية حصولاً على الكأس بواقع 5 مرات، ويعدّ برشلونة أكثر من تواجد في الكأس بتسع مشاركات حصل خلالها على كأس البطولة في خمس مناسبات.

– أول بطولة رسمية أقيمت في عام 1973 والتي حقّقها نادي أياكس أمستردام الهولندي على إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6–1 في مجموع المباراتين.

– في حال حقّق المدير الفني لريال مدريد الإيطالي كارلو أنشيلوتي لقبه السادس على مستوى بطولة كأس السوبر الأوروبي، فسيكون على موعد مع إنجاز تاريخي، فهو سيتوج باللقب الرابع عشر خلال مسيرته التدريبية مع ريال مدريد، ليصبح المدرّب الأكثر تتويجاً بالألقاب في تاريخ النادي، بالتساوي مع ميغيل مونيوز صاحب الرقم القياسي حالياً، وفي المقابل سيصبح لوكا مودريتش، الأكثر تتويجاً بالألقاب في تاريخ العملاق الإسباني برصيد 27 لقباً متخطياً ناتشو فرنانديز صاحب الـ26 لقباً.