ثقافةصحيفة البعث

آغوب كنوزي و”رحلة مع البيانو عبْر العصور”

ملده شويكاني

هل يوجد ثمّة رابط بين العاصفة الهوجاء والصراع الداخلي؟ سؤال أجابت عنه أمسية العزف المنفرد للبيانو التي قدّمها المبدع الشاب آغوب كنوزي خريج المعهد العالي للموسيقا في دار الأوبرا، بعنوان “رحلة مع البيانو عبْر العصور”.

وقد اختار مجموعة أنماط موسيقية لمؤلفين مختلفين من عصور متتابعة من الكلاسيكي إلى الرومانسي إلى المعاصر، مبتدئاً بنمط السوناتا للودفيغ فان بيتهوفن -السوناتا قطعة موسيقية منفردة مؤلفة من ثلاث حركات- فاختار سوناتا ـ مصنف 57- رقم 23- “آباسوناتا” والتي استمدها بيتهوفن من تأثره برواية شكسبير “العاصفة” وتعبّر عن تبدلات حركة العاصفة والانفعالات الدائرة التي امتزجت في زاوية ما مع الصراع المؤلم الذي كان يعانيه بيتهوفن لفقده السمع، وأطلق عليها “العاطفة الجياشة”، وبدأت بحركة متوسطة السرعة ومتهادية في مواضع، ومضت بتداخل الأصوات وارتفاع درجة الصوت في جزء منها، وتخللتها وقفات حادة مع اللحن، تلتها حركة بطيئة تعكس صورة الصحراء قبل نشوب العاصفة، ثم تأتي الحركة الثالثة السريعة جداً والمنفعلة مع اشتداد البرق والرعد، بتصاعد قويّ للحن في مواضع.

ومن بيتهوفن إلى نمط موسيقيّ آخر مع المؤلف المجري “فرانز ليست” ونمط البالاد وتعني قصة شاعرية، إذ اختار كنوزي مقطوعة “بالاد -رقم 2- من مقام “ب- مينور-” وتصوّر درامية حكاية عاطفية حزينة تسرد معاناة أميرة عالقة بالجزيرة تنتظر وصول حبيبها لمساعدتها، لكنه يغرق في البحر إثر هبوب العاصفة القوية، بيّن من خلالها كنوزي خصائص أداء مختلف ببداية هادئة وشاعرية، ثم بتصاعد اللحن بتقنيات أبعاد صوت البيانو، ليعود اللحن الهادئ، ومن ثم تشكّل المقطوعة تغييرات لحنية بين سريعة ورقيقة، لتنتهي بقفلة متدرجة حتى السكون تشير إلى النهاية الحزينة.

وإلى نمط موسيقي آخر مع “إتيود” -مصنف-25- رقم 11 للمؤلف البولندي فريدريك شوبان، أوضح من خلالها العازف مهارته بالعزف التقني، وتميّزت بزخم موسيقي قوي وسريع، وبتعاكس الأيدي واستخدام اليد اليسرى في مواضع وضربات متكررة.

وبالنمط الموسيقي ذاته “إتيود” عزف للمؤلف الروسي الشهير أليكساندر سكربابين -مصنف 8- رقم 12- الذي قدّم في أعماله نوعاً متطوراً من الموسيقا، يتسم بالنغمات المتنافرة وينسب إلى المدرسة الغموضية.

أما مفاجأة الأمسية فكانت من المعاصر بعزف كنوزي نمط موسيقيّ مختلف “باص مستمر” يُبنى على تتالي جمل موسيقية سريعة جداً بتقنيات عالية وحركة سريعة للأصابع للمؤلف الروسي “روديون شيدرن”.

وبعد الأمسية، أوضح عازف البيانو آغوب كنوزي الحاصل على الجائزة الكبرى في العزف على البيانو في المسابقة الدولية التاسعة للعازفين المنفردين في موسكو لعام 2023 في حديثه مع “البعث” أن فكرة الأمسية تنطلق من الاختلاف الموسيقي لكلّ عصر من حيث الأداء ونوع الصوت، وسرعة العزف وحركة الأصابع، وتوقف عند مقطوعة الباص المستمر التي تتطلب مهارة بالأداء للنوتات المتنافرة وحركة الأيدي المتعاكسة، ما يتيح للجمهور التعرّف إلى مهارات الأداء لمقطوعات متنوعة وصعبة.