صحيفة البعثمحافظات

7 آلاف هكتار شوندر سكري ضمن الزراعة التعاقدية

حلب- رفعت الشبلي

أقرّ اجتماع الموازنة المائية والخطة الزراعية لمحصول الشوندر السكري اتفاقاً يقضي بالزراعة التعاقدية، وذلك بالتنسيق مع معمل سكر مسكنة بحلب لزراعة سبعة آلاف هكتار من الشوندر السكري للموسم الزراعي القادم.

وبيّن مدير زراعة حلب المهندش رضوان حرصوني أن المديرية اعتمدت ضمن خطتها هذه المساحة وتخصيص مناطق الزراعة الخاصة به، الأمر الذي يعكس التزام القطاع الزراعي بتطوير التقنيات الزراعية، موضحاً أنه تمّ تخصيص مساحة أربعة آلاف هكتار للعروة الخريفية الممتدة ما بين 15/10/2024 و15/11/2024 ضمن مناطق ريّ الآبار والتي تتركز في منطقة جبل سمعان، علماً أن العروة الصيفية والتي تبدأ في الشهر الخامس بمساحة تصل إلى 3 آلاف هكتار، وذلك خصيصاً في مناطق الري الحكومية والمتركزة في مناطق السفيرة، ودير حافر، ومسكنة.

بدوره أوضح مدير معمل سكر مسكنة المهندس محمد عساف أن شركة السكر ستتولى مهام تأمين الأسمدة والبذور مع البذارات الخاصة ومادة المازوت المخصّصة للزراعة، ويقع على الفلاح كلّ ما يلزم للعمل بزراعة الشوندر السكري، مبيناً أن الطاقة الإنتاجية اليومية لمعمل السكر في مسكنة تصل إلى أربعة آلاف طن من الشوندر السكري الخام، ينتج منها نحو 500 طن من السكر الأبيض، وذلك بحسب نسبة حلاوة الشوندر السكري القياسية المقدّرة بـ13%. وأضاف أن من الأربعة آلاف طن اليومية من الشوندر ينتج أيضاً 180 طناً من مادة “مولاس” وهي المادة الأساسية لتصنيع خميرة الخبز، و700 طن تفل رطب يستخدم لتغذية الثروة الحيوانية.

وبيّن مدير المعمل ميزات زراعة الشوندر السكري، ومنها توفير القطع الأجنبي التي توفر على الحكومة مصاريف الاستيراد، إضافة إلى توفير فرص العمل الضخمة بين الفلاحين ووسائل النقل واليد العاملة وتغيير في الدورة الزراعية للأرض ما يحسّن الإنتاج للسنة الثانية.