أخبارالبعث أونلاينصحيفة البعث

بمناسبة الذكرى الـ 55 لإحراق الأقصى .. “التعاون الإسلامي” تؤكد الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للمقدسات في القدس

جدة-سانا

أكدت منظمة التعاون الإسلامي ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، وخصوصاً المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً باعتباره مكان عبادة خالصاً للمسلمين فقط.

ونقلت وكالة وفا عن المنظمة قولها في بيان اليوم بالذكرى الـ 55 لإحراق الأقصى أن وتيرة انتهاكات “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال تتصاعد من خلال الاقتحامات المتكررة لباحاته من مسؤولين في حكومة الاحتلال، ومجموعات المستعمرين وتدنيسه وإغلاق بواباته والاعتداءات الهمجية على المصلين وتقييد حرية الوصول إليه، في انتهاك صارخ لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة والقانون الدولي وفي هذه الذكرى الأليمة.

وجددت المنظمة التأكيد على ارتباط المسلمين الأبدي بالمسجد الأقصى، وأن مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين هي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، معربة عن رفضها أي إجراءات أو قرارات تهدف إلى تغيير طابعها الجغرافي أو الديمغرافي.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي وخصوصاً مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في وضع حد للعدوان المتواصل على قطاع غزة وإنهاء الاحتلال والاستيطان الاستعماري الإسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في العودة وتجسيد قيام دولته المستقلة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.