صحيفة البعثمحليات

توزيع ٨.٥ مليارات على الوحدات الإدارية في ريف دمشق

ريف دمشق _رحاب رجب

في خطوة قد تحقق العدالة في توزيع الأموال اللازمة للمشاريع التي تقوم بها الوحدات الإدارية، تقوم محافظة ريف دمشق بإنجاز كل ما يتعلق بهذا الملف رقمياً عبر أتمتة هذه الأعمال.
وبهذا الخصوص، أكد نائب محافظ ريف دمشق، جاسم المحمود، أن الوحدات الإدارية تنفذ، في معظمها، مشاريع تأهيل وتعبيد طرقات وهناك تسارع بأعمال التنفيذ وفق الخطط المرسومة لكون مشاريع التعبيد تتوقف مع بدء فصل الشتاء.
ومن أجل استكمال تلك المشاريع، وفق المحمود – يتم خلال كل اجتماع لمجلس المحافظة التصديق وسطياً على 5 عقود للتعبيد وتأهيل الطرقات.
ومن خلال الاطلاع على واقع الوحدات الإدارية، نرى أن البعض منها لا ينفذ أية مشاريع، وإن نفذ فإنه لا يستكمل عمليات الإنجاز، وهذا كله بسبب نقص الميزانيات المالية اللازمة، وتالياً فإن هناك وحدات إدارية تحصل على أكثر من حاجتها، أو تحصل على ميزانيات بين الفينة والأخرى على حساب وحدات أخرى قد لا تحصل على كفايتها من الأموال لاستكمال مشاريعها.
وبحسب نائب المحافظ، يتم تباعاً توزيع الأموال على الوحدات الإدارية، وفقاً للمشاريع والخطط المرصودة، ولما يتم التصديق عليه خلال اجتماعات لجنة الموازنة علماً أنه تم خلال الاجتماع الماضي اتخاذ قرار بتوزيع 8.5 مليارات ليرة على مختلف الوحدات الإدارية التابعة للمحافظة.
وكشف المحمود أنه، في إطار تحقيق العدالة بتوزيع الأموال المخصصة للوحدات الإدارية، تم تفعيل برنامج مؤتمت يتيح ربط البلديات، ويحدد الأولويات، وأحقية حصول الوحدات الإدارية على مخصصاتها المالية، إذ تتضح من خلال الدخول على البرنامج الكشوف المصرفية للوحدات الادارية، وما حصلت عليه من أموال لتنفيذ المشروعات، وفي حال تبين أن الرصيد المصرفي الخاص بكل وحدة إدارية كاف مالياً، وكانت حصلت فيما سبق على أموال من الميزانية، يتم تفضيل منح أموال الموازنة للوحدات التي ليس برصيدها أموال تكفي لتنفيذ مشروعاتها.
وهذا يعني، بحسب ما أوضحه المحمود، أنه اذا كان في رصيد الوحدة الإدارية او البلدية أموال كافية، وفي وحدة إدارية أخرى لا يوجد رصيد، فالبرنامج يقوم تلقائياً باختيار الوحدة التي ليس لديها أموال ويمنحها الميزانية اللازمة لتنفيذ مشاريعها، وفي المقابل إذا لم تحصل وحدة إدارية على ميزانية منذ وقت طويل، ووحدة أخرى حصلت على مال منذ فترة قريبة، فإن الأولوية في المنح تكون للوحدة التي لم تحصل على ميزانية منذ فترة طويلة.