ثقافةصحيفة البعث

“نفحات تراثية” لتوجيه اهتمام الشباب والأطفال نحو الأصالة

اللاذقية _ مروان حويجة

أقامت مديرية الثقافة في اللاذقية،  بالتعاون مع دار الأسد للثقافة، احتفالية فنيّة وثقافية  بعنوان “نفحات تراثية” نظمتها ونسّقتها المدرّبة دعد غانم، مستحضرة إبداعات موسيقية وغنائية من تراثنا الشعبي والمحلي،.
وأكدت غانم الاستمرار في الأنشطة التي تعنى بالتراث، مبينةً أنّ هذه الاحتفالية المتجددة، تتناول تراثنا الأصيل والغوص في جذوره المتأصلة في مجتمعنا، ومشيرةً إلى أن فكرة الاحتفالية انطلقت بعد ظروف الحرب والزلزال وتداعياته، والشعور بحاجة الناس إلى الخروج من هذه الحالة النفسية، وتوجيه اهتمام الشباب والأطفال باتجاه التراث، فكانت الفعالية لتقديم نفحات لهم، من تراثنا الأصيل، علّهم يبتعدون عن الإصغاء إلى الأغاني الهابطة،  بالإضافة إلى محاولة دمج الأطفال بالفنانين الكبار ممن لهم باع كبير بالتراث، والأغاني التراثية الأصيلة، منوهة بتضافر كل الجهود لنجاح هذه الفعاليات،.
وتحدث المشرف على الاحتفالية الكاتب أديب عباد عن التراث الفنّي في سورية عموماً، وفي الساحل السوري، ونوّه بأننا في خضم غياب أو تغييب الأغاني والأهازيج التراثية التي تربينا عليها، وانتشار أغان وألحان لا تمت لنا ولتراثنا بأي صلة، وهنا تكمن الأهمية الكبرى لمثل هذه الفعاليات التي تعنى وتقدّم التراث الأصيل.
واغتنت الفعالية بالعديد من الفقرات الفنيّة الثراتية، حيث قدّم الفنّان عيسى علي مقطوعات ومعزوفات على الناي، وشارك على العود الطفلان الموهوبان كريم عهد كبيبو ومحمد فادي كبيبو، بإشراف الفنان غيث أبو بالا، وشاركت الفنانة الشابة نغم شاهين بمقطوعة موسيقية عذبة، ومعزوفة على الكمان للطفلة رند سليمان.
وتابع الحضور محطة طربية تراثية للفنّان والموسيقي رئيف صقر، حيث قدّم باقة من الأغاني التراثية المشهورة المعروفة، ورافقه على العود الفنان مازن صقر، وعلى الناي الفنان عيسى علي، وعلى الإيقاع الفنان غيث أبو بالا.
وحلّ الفنانان طارق حافظ قائد فرقة “صدى”  والفنان علي حيدر ، ضيفي شرف على الاحتفالية ، وقدّما أغان تراثية مميّزة .
وعبّرت الكاتبة كفى كنعان، عن أهمية وقيمة هذه الفعالية التراثية، التي عبقت بنفحات تراثية   أعادتنا إلى الزمن الجميل، وأطفال أجادوا وأبدعوا،  بأصواتهم وعزفهم، تراث الأجداد ينقله الأبناء، وبتجسيد فنّي إبداعي، نال إعجاب الحضور، بجهودهم النوعيّة.