صحيفة البعثمحافظات

غذائيات ومنظفات “السورية للتجارة” أعلى سعراً من السوق!

طرطوس – دارين حسن

تسجل بعض المواد المطروحة في صالات السورية للتجارة، كالغذائيات والمنظفات والكهربائيات، حالة ركود إثر ارتفاع أسعارها عن السوق بنسبة جيدة وعدم توفر خيارات للشراء.

وأشار المواطنون إلى أن أسعار الغذائيات والكهربائيات والمنظفات في صالات السورية للتجارة بالمناطق أعلى سعراً من السوق، إذ أن هناك فرقاً بين ٥- ٦ آلاف ليرة لكلّ منتج من المنظفات عن سعر السوق، كما توجد ماركة واحدة للمواد الغذائية، حسب تأكيدات المواطنين الذين طالبوا بتوفير مادتي الرز والسكر الغائبتين عن رفوف الصالات منذ ثلاثة أشهر، علماً أن الحاجة لهما ماسّة وضرورية للأسرة بشكل يومي.

وحول أسعار الكهربائيات، يوضح مواطنون أن سعر البراد -قياس 26 قدماً- وصل إلى ١٠ ملايين و٧٠٠ ألف ليرة، واستهجن المواطنون تلك الأسعار مع عدم فتح باب تقسيط للعاملين في الدولة، متسائلين: هل نحن في مؤسسة دولة أم محل تجاري؟!.

وبالمقابل أبدى المواطنون رضى عن أسعار وجودة القرطاسية المطروحة لهذا العام الدراسي، في حين استهجن مواطنون إغلاق صالتي مطرو والمقلع في منطقة الدريكيش رغم الحاجة الماسة لوجودهما، إذ أن المواطن يتكبّد أجور المواصلات وعناء النقل والانتظار من قرية مطرو إلى صالة الدريكيش، تزامناً مع أزمة النقل ليشتري كيلو أو اثنين من البرغل، بعد أن يكون قد دفع فرق السعر أجور مواصلات!.

بعض مديري الصالات لفتوا إلى أن أكثر المواد مبيعاً هي البرغل بنوعيه الخشن والناعم، حيث سجل سعر الكيلو منه ثمانية آلاف ليرة، مشيرين إلى أن حركة مبيع الزيت والسمنة كانت راكدة لأربعة أشهر، لتتحرك حالياً إثر انخفاض سعرهما قليلاً عن السوق، مؤكدين انخفاض أسعار المواد بالصالات مقارنة بالسوق.

مدير فرع السورية للتجارة بطرطوس محمود صقر، نفى وجود ارتفاع في أسعار المواد الغذائية والمنظفات، مشيراً إلى أن أسعار الغذائيات أرخص من السوق بنسبة ١٥- ٢٠%، وأن أسعار المنظفات قريبة من السوق، إذ توجد منتجات أرخص وأخرى أغلى، وأن أسعار الكهربائيات من منتجات بردى يتحكم بها المعمل، مبيناً أن الأسعار من الإدارة العامة بدمشق عن طريق عقود شراء.

وبيّن صقر أن الرز متوفر حسب النوعية والمصدر بأسعار أقلّ من السوق، وعدم توفره في بعض الصالات قد يعود لتقصير المدير أو بطء بالتوريد أو عدم توفر مازوت للنقل، مشيراً إلى أنه سيتمّ إعادة افتتاح صالتي مطرو والمقلع قريباً، علماً أنه لم ترد أي شكوى لسبر أسعار السوق.