صحيفة البعثمحافظات

إقبال ملحوظ على مشاريع الطاقة المتجددة في حمص

حمص- نبال إبراهيم

تشهد مشاريع الطاقات المتجدّدة إقبالاً كبيراً من قبل المشتركين ولغايات عديدة لري الأراضي، أو لمشاريع صناعية وتجارية، أو لتغطية حاجة المنازل من التيار الكهربائي.

وبيّن مدير شركة الكهرباء المهندس بسام اليوسف أن هذه المشاريع تحظى بالاهتمام والدعم الحكومي الكبير، لما تحقّقه من جدوى اقتصادية على مختلف المستويات، سواء المنزلية أو الصناعية أو الري وغيرها، مشيراً إلى أن استطاعة المشاريع الموصولة على الشبكة الكهربائية وحجم الكهرباء المولدة من الطاقات المتجددة وصلت إلى 56.853 ميغا واط ساعي، منها نحو 51.853 ميغا واط ساعي مولدة في مدينة حسياء الصناعية وحدها، بالإضافة إلى المشروع الريحي بطاقة 5 ميغا واط ساعي في منطقة شين وكلها مربوطة إلى الشبكة العامة.

ولفت اليوسف إلى أنه وعن طريق صندوق دعم الطاقات المتجدّدة تمّ إنشاء مشاريع توليد كهرباء بحجم 6 ميغا واط ساعي لغايات منزلية وتجارية، منوهاً بالنشاط الكبير في إنشاء مشاريع الطاقات المتجدّدة لتغطية احتياجات زراعية ومنزلية وصناعية وتجارية، بحيث يوجد حالياً 20 مشروعاً قيد التنفيذ باستطاعة تُقدّر بنحو 81.200 ميغا واط ساعي وبقيمة إجمالية للمشاريع المركبة والتي ما زالت قيد التنفيذ تبلغ نحو 138.053 ميغا واط ساعي.
واعتبر اليوسف أن استخدام الطاقات المتجدّدة لتوليد الكهرباء، وخاصة في المدن الصناعية ينعكس إيجاباً على الشبكة العامة، ما يسهل من وصول التيار الكهربائي لأغلب المشتركين بشكل جيد، بالإضافة لكونه خياراً يخفّف من الاعتماد على الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز ويعتبر خياراً أقل تكلفة.
وكشف اليوسف عن وجود 70 طلباً مقدماً لمشاريع طاقات متجدّدة، منها 36 طلباً ومشروعاً منفذاً و34 مشروعاً ما زالت قيد التنفيذ وقيد الترخيص، مشيراً إلى التسهيلات الكبيرة والمزايا الممنوحة أمام منفّذي مشاريع الطاقات المتجدّدة لتشجيع المستثمرين.