الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

اكتشاف “مذهل” أثناء دراسة مدينة قديمة مغمورة تحت الماء

رسم فريق من العلماء خريطة ثلاثية الأبعاد لمناظر طبيعية غارقة “محفوظة بشكل جميل” تحيط بمدينة مغمورة تحت الماء قبالة سواحل كرواتيا عمرها 7000 عام.

وتأتي جهود الفريق في أعقاب اكتشاف طريق قريب يعود إلى العصر الحجري في أعماق البحر الأدرياتيكي (الذراع الشمالية للبحر الأبيض المتوسط) العام الماضي،والذي كان يربط هذه المدينة القديمة بالبر الرئيسي.

وتم بناء المدينة،المعروفة باسم سولين على كتلة أرضية اصطناعية من قبل ثقافة هفار القديمة. ولكنها بدأت تغرق ببطء قبالة ساحل كرواتيا مع ارتفاع مستويات سطح البحر نتيجة ذوبان الأنهار الجليدية في العصر الجليدي الأخير، الذي بدأ حوالي 12 ألف قبل الميلاد.

وعُثر على المناظر الطبيعية تحت الماء بالقرب من ثاني أكبر مدينة في كرواتيا، سبليت، حيث سافر عالم الآثار الجيولوجي الدكتور سيمون فيتش، في آذار  2023 لبدء أول مسح لقاع البحر باستخدام أحدث أجهزة استشعار الزلازل ثلاثية الأبعاد تحت الماء.

وكان البحر الأدرياتيكي، الذي يفصل كرواتيا عن إيطاليا، طريقاً تجارياً قديماً بين الشعوب المرتبطة به والبحر الأبيض المتوسط ​​الأكبر المجاور.

وأسفرت الاستكشافات السابقة لمياهه عن استخراج قطع أثرية رومانية وحطام سفينة عمرها 2200 عام، ومستوطنة هفار أخرى في خليج غرادينا القريب، وفقاً لجامعة زادار.

وسيساعد الفهم الأفضل لحياة شعب هفار على فهم كيفية تعامل الحضارة البشرية السابقة مع ارتفاع مستويات سطح البحر بسبب تغير المناخ.