الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فيلم صامت لـ “شيرلوك هولمز” يُعرض لأول مرة منذ إصداره عام 1922

سيتم عرض فيلم صامت للشخصية المفضلة للأديب آرثر كونان دويل، وهي شيرلوك هولمز، لأول مرة منذ صدوره في عام 1922، وذلك بعد ترميمه بشكل جيد من قبل الأرشيف الوطني لمعهد الفيلم البريطاني.

وسيقام العرض العالمي الأول للفيلم المُزمم في 16 تشرين الأول كجزء من مهرجان لندن السينمائي .

وتدور القصة حول استخدام هولمز لقواه الكلاسيكية في الاستنتاج، في مؤامرة معقدة حدثت بها جريمة قتل لسكرتيرة الأستاذ وتم استدعاء هولمز، وأثناء التحقيق عثروا على زوج من النظارات النسائية التي كانت تحملها الضحية، واستنتج وصفها الدقيق من نظارتها فقط.

كان الفيلم بين 45 حلقة مدة كل منها تصل إلى 30 دقيقة التي أنتجها إيل نوروود بين عامي 1921 و1923، ومن المفترض أنه لاحقاً سيتم عرض حلقتين أخريين تم ترميمهما منهما فضيحة في بوهيميا، إذ يقع هولمز في حب امرأة بشكل غير معهود، ويلتقي هولمز بعدوه اللدود موريارتي.

يقول بريوني ديكسون، أمين الأفلام الصامتة في الأرشيف الوطني لمعهد الفيلم البريطاني، لصحيفة ” الغاردين”عن إيل نوروود الذي قام ببطولة الفيلم، أنه ناقش الدور مع كونان دويل، وأنه بينما كان من بين الفنانين المشهورين باسل راثبون وجيريمي بريت، كان نوروود مملاً مسرحياً جاداً انغمس في الشخصية.

وأوضح ديكسون أن هذه هي العناوين الأولى في مشروع الترميم الضخم الذي يستمر لعدة سنوات التابع لمعهد الفيلم البريطاني، إذ يضم الأرشيف الوطني للمعهد أكبر مقتنيات الأفلام والتلفزيون في العالم، وحصل المعهد على الصور السلبية الأصلية لسلسلة هولمز في عام 1938، وفي أوائل الخمسينيات من القرن الماضي وقام بنسخ الصورة السلبية للكاميرا ذات البكرتين إلى مخزون الأمان قبل أن تتحلل النسخة الأصلية.