دراساتصحيفة البعث

العدوان مستمر.. هل يعاد النظر بالعلاقات مع الكيان؟

د.معن منيف سليمان

يستمر العدوان الصهيوني على قطاع غزة في ظل الموقف العاجز والسلبي للمجتمع الدولي، لوقف العدوان الوحشي اللا إنساني ضد الشعب العربي في فلسطين المحتلة. وقد شجع هذا الموقف الدولي الضعيف قوات الاحتلال الصهيوني في الاستمرار بقتل الفلسطينيين، وارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ودمار الأبنية والبنى التحتية للقطاع.

ولا شك في أن الكيان يراهن في عدوانه على الموقف الأمريكي المنحاز، من خلال الدعم المادي والمعنوي غير المحدود، على الرغم من الادعاءات الأمريكية المعلنة في التصريحات الكلامية التي تدعو للعودة إلى المفاوضات لوقف العدوان وبذل الجهود للتوصل إلى تنفيذ القرار الأممي “٢٧٣٥” الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي المتضمن “وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق غير مشروط لصفقة تبادل الأسرى”، ولكن على الرغم من ذلك لا يزال العدوان مستمراً في مخططه الرامي إلى تدمير قطاع غزة وإبادة سكانه.

وفي ظل الموقف الأمريكي المنحاز للكيان والعجز الكلي للمجتمع الدولي عن وقف العدوان، توقفت المساعي الإقليمية للتوصل إلى هدنة دون أن تحرز أي تقدم يذكر، بسبب مماطلة رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” ووضعه العراقيل التي تمنع التوصل إلى اتفاق لوقف العدوان. وهذا ما فعله في جولة المفاوضات الأخيرة التي جرت في روما العاصمة الإيطالية، بالإضافة إلى جريمة اغتيال قادة المقاومة في لبنان وفلسطين.

وإلى هذه اللحظة تواصل قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، براً وجواً وبحراً، منذ السابع من تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن استشهاد ٣٩.٥٥٠ مواطناً، أغلبهم من الأطفال والنساء، وإصابة ٩١.٢٨٠ آخرين، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

وأمام استهانة الكيان الصهيوني بالمجتمع الدولي، ومواصلتها العدوان الوحشي والحرب الإبادية، وتجاهلها قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية، باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، أصدرت محكمة العدل الدولية في ١٩ تموز الماضي رأياً استشارياً بشأن التبعات القانونية للاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية. وطالبت المحكمة دول العالم بإعادة النظر بعلاقاتها الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية مع “إسرائيل” وفقاً لقرار محكمة العدل الدولية الاستشاري حول عدم شرعية إقامة مستوطنات بالأراضي الفلسطينية.

ولكن على الرغم من صدور القرار القضائي الأممي، فإن الكيان كثف هجماته على المدنيين في غزة، ولهذا طالب بيان محكمة العدل الكيان بضرورة تنفيذ هذا الرأي الاستشاري والأحكام الأخرى الصادرة عن محكمة العدل الدولية هذا العام. كما طالب البيان الأممي “إسرائيل” بالتوقف عن التصرف كما لو كانت وحدها تقف بشكل استثنائي فوق القانون وحده.