البعث أونلاين

وثيقه تنفيذ مشروع التنمية المجتمعية الدامجة والشاملة للاشخاص ذوي الاعاقه

دمشق _ حياة عيسى

بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل و لجنة الامم المتحدة الاقتصادية و الاجتماعية لغرب اسيا (الاسكوا) ، و بدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أقيم اليوم ورشة عمل حول وثيقة تنفيذ مشروع التنمية المجتمعية الدامجة والشاملة للجميع للاشخاص ذوي الاعاقة.
حيث أوضح معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ياسر عبد الأحمد أن هذا الجهد يأتي بالتزامن مع صدور المرسوم التشريعي رقم ١٩ لعام ٢٠٢٤ ، مؤكداً أن الهدف من ورشة اليوم تغيير الصورة الذهنية عن الأشخاص ذوي الاعاقة بما يؤطر ويؤكد على أن هذه الشريحة هي حاضرة وفاعلة بالمجتمع ولكن العوائق والحواجز الموجودة في البيئة المحيطة هي التي تساهم في عدم تمكينهم بالوصول لحقوقهم بشكل أساسي.

و جاءت الورشة ضمن مسار ونهج معين لتمكين و تنفيذ بعض أهداف المرسوم التشريعي ١٩ لعام ٢٠٢٤ الخاص بالأشخاص ذوي الاعاقة . واهم هذه الاهداف ضمان الدمج الشامل للاشخاص ذوي الاعاقة وإشراكهم ومشاركتهم لاسيما في القرارات التي تمس حياتهم، موضحاً أننا نسعى لتوفير التنمية المجتمعية الدامجة لهم ليكونوا اعضاء كاملي الحقوق اسوة بالآخرين ومنع اي استغلال او اي شكل من اشكال التميز ضدهم ، اليوم المرحلة الثالثة من هذه الورشة التي تهدف لتكريس حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ولإزالة كافة العوائق والحواجز امامهم ليكونوا اشخاص قادرين وفاعلين و مدمجين في المجتمع.

بدوره أكد المستشار الإقليمي لشؤون الإعاقة بالاسكوا ، د. علاء سبيع ، ان الورشة تأتي كأحد الآليات الرئيسية لتنفيذ المرسوم رقم ١٩ الذي صدر مؤخراً والذي جاء مبلوراً للفكر والعمل الذي جرى خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بمشروع التنمية المجتمعية الدامجة، موضحاً أن الترجمة لهذا المرسوم ستتم في آليات العمل في دور الرعاية والمعاهد وعبر تضافر كافة الجهود على المستوى المحلي و جعل كافة الخدمات متاحة و مرحبة بالاشخاص ذوي الاعاقة، سواء التعليمية، الصحية ، الاجتماعية ، التنموية، مبيناً أن الاسكوا مساندة وداعمة للتوجهات المستقبلية وتعمل على سياسات وطنية تستطيع من خلالها نقل الخبرات الموجودة في الدول العربية والعالمية لسورية.