أخبارصحيفة البعث

اليمين يتصدر المشهد الانتخابي الألماني

برلين- وكالات   

وفقاً لـ”اسوشيتدبرس” فاز حزب يميني متطرف في انتخابات الولاية لأول مرة في ألمانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية في شرق البلاد، ويبدو أنه سيحتل المركز الثاني بفارق ضئيل جداً عن المحافظين السائدين في تصويت ثان.

كما أحدث حزب جديد أسسه يساري بارز تأثيراً قوياً، في حين حصلت الأحزاب في الحكومة الوطنية غير الشعبية للمستشار أولاف شولتز على نتائج ضعيفة للغاية.

وفاز حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني بنسبة 32.8٪ من الأصوات في تورينجيا – متقدماً بفارق كبير على حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي اليميني الوسطي، حزب المعارضة الوطني الرئيسي، بنسبة 23.6٪.

وفي ساكسونيا المجاورة، وضعت التوقعات لتلفزيون ARD وZDF العام مع تقدم العد بشكل جيد الدعم لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الذي قاد الولاية منذ إعادة توحيد ألمانيا في عام 1990، بنسبة 31.9٪ وحزب البديل من أجل ألمانيا بنسبة 30.6-30.7٪. كما حقق حزب البديل من أجل ألمانيا مكاسب كبيرة في تورينجيا ومكاسب أصغر في ساكسونيا مقارنة بالانتخابات المحلية الأخيرة في عام 2019.

وقالت أليس فايدل، إحدى القيادات الوطنية لحزب البديل من أجل ألمانيا، لقناة إيه آر دي: “هذا نجاح تاريخي بالنسبة لنا”. واصفةً النتيجة بأنها “رثاء” لائتلاف شولتز.

وستلي الانتخابات الثالثة للولاية التي ستقام في الثاني والعشرين من الشهر الجاري في ولاية شرقية أخرى، براندنبورغ، التي يقودها حالياً حزب شولتز. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الوطنية المقبلة في ألمانيا بعد عام واحد بقليل.

جدير بالذكر أن موقف ألمانيا تجاه الحرب في أوكرانيا يشكل قضية حساسة فبرلين هي ثاني أكبر مورد للأسلحة لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة؛ وهذه الإمدادات من الأسلحة هي شيء يعارضه كل من حزب البديل من أجل ألمانيا وحزب فاجنكنيخت. كما هاجم فاجنكنيخت القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة الألمانية والولايات المتحدة ببدء نشر الصواريخ بعيدة المدى في ألمانيا في عام 2026.