صحيفة البعثمحافظات

فلاحو الغاب ينتظرون مستحقاتهم.. والوعود لم تنفذ!!

حماة – ذكاء أسعد

تنهال الشكاوى بشكل يوميّ من الفلاحين منذ أن سلموا محاصيلهم من القمح إلى “مؤسسة الحبوب”، مناشدين الجهات المعنية بصرف مستحقاتهم المالية وسط المماطلة والتأجيل الحاصل بهذا الأمر، ولاسيما مع بدء التحضيرات للموسم الزراعي القادم وضرورة وجود سيولة مالية لإجرائها.

وأوضح فلاحو منطقة الغاب أن معظم الجمعيات الزراعية تعطي الوعود دون تنفيذ، وخاصة في منطقة العشارنة التي تعدّ أكبر جمعية زراعية على مستوى الغاب.

وأوضح منهل اليونس، مشرف جمعية العشارنة الزراعية، أنه تمّ اقتطاع  الديون بالمصرف، ولم يتبقَ سيولة مالية في الوقت الحالي لتغطية قيم المحصول لجميع الفلاحين كون معظمهم كانوا قد استدانوا سابقاً من الجمعية، ولم يستطيعوا السداد لضعف إنتاج القمح هذا الموسم، علماً أن اللجنة الزراعية الفرعية برئاسة المحافظ، ومن قبل رئيس الاتحاد العام للفلاحين، اقترحت تأجيل قسم من الدين لمدة عام، أو على الأقل لنهاية هذا العام، لضرورة استكمال عملية تسليم قيم المحاصيل، ولكن هذا الأمر قوبل بالرفض وعدم الموافقة، مشيراً إلى أن استكمال صرف قيمة المحصول سيتمّ خلال مدة 15 يوماً، حسب قوله.

من جهته، أوضح حافظ سالم، رئيس اتحاد فلاحي حماة، أن عملية تسليم قيمة القمح تتمّ حسب الأولوية، أي لمن سلّم محصوله للمؤسسة، وفق التاريخ الأقدم، مؤكداً أنه خلال الأسبوع القادم سيكون صرف الأجور منتهياً لجميع الفلاحين.