صحيفة البعثمحليات

“الأعلاف” تتوقع زيادة إنتاج المواد العلفية هذا العام

دمشق – رحاب رجب 

أصبح الحديث عن ارتفاع أسعار الدواجن مرتبطاً بشكل وثيق بأسعار الأعلاف، بل أصبحت شماعة المربين لتبرير رفعهم لأسعار اللحوم البيضاء، ويبدو أن الحديث عن واقع الأعلاف محلياً فيه شجون كثيرة، ولكن المعطيات المتوفرة حتى هذه اللحظة تشير إلى تحسّن في واقع الإنتاج وكذلك الأسعار، ولاسيما أن هناك مشاريع تتعلّق بتوسيع بعض منشآت الإنتاج. 

وبحسب رؤية مدير عام مؤسّسة الأعلاف عبد الكريم شباط، فإن تحديد سعر الأعلاف مرتبط بشكل مباشر بسعر الصرف، لافتاً إلى أن أي حديث اليوم عن الأسعار في العموم والأعلاف بشكل خاص، فإننا نلاحظ أن أسعارها جيدة وهي أقلّ من الأسعار التي كانت رائجة خلال العام الماضي وكغيرها من السلع التي تستورد مثيلاتها من الخارج، حيث تمّ الاعتماد على ما تمّ إنتاجه محلياً من الأعلاف بكافة أنواعها، إذ كشف شباط أنه خلال العام الحالي لم يتمّ استيراد أي نوع من الأصناف العلفية، معللاً ذلك للتوسع بالمجففات ولاسيما مجفّفات الذرة الصفراء، حيث وصل عدد المجففات التابعة للقطاعين العام والخاص إلى ١٢ مجففاً. 

وعلى الرغم من أن الكميات المنتجة لا ترقى إلى المستوى المطلوب، بحسب رؤية بعض المتابعين لسوق الأعلاف، إلا أنها – وفق تأكيد مدير عام الأعلاف – جيدة، إذ بلغ الإنتاج منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه نحو ١٨٣ ألف طن، في حين سجلت المبيعات ما يزيد عن ٤٦٠ مليار ليرة. ومن جهة أخرى، فإن أسعار الأعلاف المنتجة في منشآت أو مجفّفات القطاع العام أقل بنسبة ٢٥٪ من أسعارها لدى منشآت الخاص، وهذا ما يمنحها -حسب تأكيد شباط- ميزة تفضيلية عن غيرها، فعلى سبيل المثال بلغ سعر كيلو النخالة في المؤسّسة ١٦٣٠ ليرة، بينما سجّل سعره في الأسواق لدى بائعي القطاع الخاص ٢٠٠٠ ليرة، وهذا ما يجعل إنتاج المؤسسة من الأعلاف مرغوباً يضاف إلى ذلك جودته أيضاً. 

وفيما يتعلق بمعامل الأعلاف، بيّن شباط أن لدى المؤسسة أربعة معامل تنتج يومياً ما يقارب ٣٠٠ طن من المواد العلفية، مع تأكيده أن المؤسّسة ماضية في خططها لتطوير وتحديث معمل الأعلاف في محافظة حمص. ولم يخفِ مدير الأعلاف أن المؤسسة تقدّم جميع المواد العلفية للمربين بأسعار مدعومة، لافتاً إلى أن الدورات العلفية مستمرة بتقديم كافة أصناف الأعلاف للمربين.

وختم شباط حديثه متوقعاً أن يكون إنتاج الذرة الصفراء هذا العام أكثر من العام الماضي، الأمر الذي سيدعم المربين، وخاصة مربي الدواجن بالكميات التي يحتاجونها من المواد العلفية بمختلف أصنافها.