البعث أونلاين

“العفو الدولية”: للتحقيق في جرائم حرب إسرائيلية خلال توسيع “المنطقة العازلة” في غزة

دعت منظمة العفو الدولية، اليوم الخميس، إلى التحقيق مع “جيش” الاحتلال الإسرائيلي بتهمة ارتكاب جرائم حرب، تتمثّل في “التدمير العشوائي والعقاب الجماعي” خلال توسيع “المنطقة العازلة” على طول شرقي قطاع غزة.

واستندت المنظمة في مطلبها إلى تحقيق أجرته حلّلت فيه صوراً من الأقمار الصناعية ومقاطع فيديو لجنود إسرائيليين وبيانات من المقاومة و”الجيش” الإسرائيلي، تعود إلى الفترة الممتدة بين تشرين الأول وآذار الماضيين، وقابلت فيه عدداً من الفلسطينيين من القطاع.

ووجد التحقيق أنّ صور الأقمار الصناعية ومقاطع الفيديو من مواقع التواصل الاجتماعي تكشف حجم الدمار الذي سبّبته قوات الاحتلال في قطاع غزة، بحيث تدمّرت آلاف المنازل، وأصبحت الأراضي غير صالحة للسكن.

التحقيق توصّل أيضاً إلى أنّ “الجيش” الإسرائيلي نفّذ عمليات تدمير في 4 مناطق سيطر عليها، ما يعني أنّ “التدمير لم يكن نتيجةً للقتال المباشر” مع المقاومة كما أوضحت المنظمة.

وبحسب ما تابعت تعمّد “جيش” الاحتلال هدم المباني وبصورة منهجية في هذه المناطق التي حقّقت فيها المنظمة، والتي تقع قرب الحدود مع السياج الفاصل والأراضي الفلسطينية المحتلة (تبعد من كلم واحد إلى 1.8 كلم من الحدود)، وتمتد من شمالي القطاع حتى جنوبيه.