البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

بدء التقدم إلكترونياً لمفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2024-2025

محافظات-سانا

بدأ اليوم التقدم إلكترونياً وعن بعد لمفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2024-2025 والذي يستمر لغاية يوم الخميس الـ 26 من شهر أيلول الجاري، وذلك عبر الرابط المخصص على موقعي المفاضلة والوزارة الإلكترونيين.

وتشمل المفاضلات الطلبة في جميع المحافظات لفروع العلمي والأدبي والمهني، والسوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب، وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية والمحافظات الشرقية، وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وذوي الإعاقة، ومنح الجامعات الخاصة للفرعين العلمي والأدبي والكليات الطبية بالجامعات الخاصة “مأجورة” للعام الدراسي  2024-2025.

ووفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتقدم الطالب للمفاضلة إلكترونياً وعن بعد، دون الحاجة لمراجعة مراكز التسجيل ومن أي مكان يرغب به، من خلال رابط المفاضلة عبر الحاسب الشخصي أو عبر تطبيق خاص على الهاتف المحمول.

وأكدت الوزارة أن مراكز التسجيل في الجامعات كافة ستتحول إلى مراكز دعم ومساعدة للطلاب للتقدم إلى المفاضلة، في حال عدم تمكن الطالب من تقديم المفاضلة بشكل مستقل.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم تشكيل لجان إرشاد وتوعية وتوجيه للطلاب المتقدمين للمفاضلة في جميع المراكز بالتعاون مع اتحاد طلبة سورية، وإقامة ندوات ومعارض تعريفية بمختلف الاختصاصات ومجالات فرصها في سوق العمل، وتأمين جميع المستلزمات المادية والكوادر البشرية.

ومن فرع درعا بجامعة دمشق بين رئيس الفرع الدكتور شوقي الراشد في تصريح  أن الفرع أحدث في كلية التربية الثالثة مركز دعم وتوجيه وإرشاد للطلاب، وكذلك في معهد الحاسوب مركز مفاضلة فلسطيني سوري، حيث يمكن للمتقدمين للمفاضلة تصحيح البيانات وتعديل الرغبات.

وفي الحسكة أوضح مدير فرع جامعة الفرات الدكتور جمال العبد الله أنه تم افتتاح مركز واحد في كلية الحقوق لتقديم الدعم والإرشاد للطلاب الراغبين بالتقدم للمفاضلة الجامعية، وذلك من خلال التعاون مع فرع اتحاد الطلبة، مضيفاً: إنه يتم حاليا استلام طلبات الطلبة الراغبين بالمفاضلة لدراسة اللغة الإنكليزية والفرنسية لإجراء اختبارات القبول يوم غد الإثنين في كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

وفي السويداء أشار رئيس مركز الدعم والمساعدة في الكلية ثقيف حمزة إلى أنه يتم ضمن مركز المفاضلة في مبنى كلية التربية الثانية تقديم المشورة للطلاب، ومساعدة من يرغب منهم بالتسجيل إلكترونياً من خلال فتح الرابط المخصص للمفاضلة، وتوفير نقطة اتصال على أن يبقى اختيار الرغبات وتثبيتها على مسؤولية الطالب كونه هو من يقوم بذلك.

وبين حمزة أنه يجري أيضاً ضمن المركز قطع إيصالات وتنظيم سجلات للطلاب الراغبين بالتقدم للاختصاصات التي تتطلب إجراء اختبارات مثل كليات هندسة العمارة والفنون الجميلة والعلوم السياسية والتمريض واللغة الإنكليزية وغيرها.

وفي جامعة البعث بحمص لفت نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلاب الدكتور نضال سطوف إلى أن الجامعة تضم مراكز دعم “توجيه وإرشاد” في كليتي العلوم والهندسة المعمارية، إضافة إلى مركز كلية الهندسة المدنية للمفاضلات الخاصة، ومديرية شؤون الطلاب لحساب الشهادات غير سورية، مبيناً أنه في حال أخطأ الطالب في إدخال ذاتيته يتم تصحيحها في مركز إدارة الشبكة.

وفي حلب أوضح رئيس فرع حلب لاتحاد الطلبة ياسر جاويش أن الجامعة حددت حالياً مركز دعم لبعض الفئات، إذ تم تخصيص مراكز في المشفى الجامعي وشؤون الطلاب لتقديم الدعم للمتقدمين لمفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية وأبناء الشهداء وذوي الإعاقة وجرحى الحرب.

وفي دير الزور أشار رئيس جامعة الفرات الدكتور أحمد الفرحان إلى أن الجامعة قامت بافتتاح مركزين للدعم والمساعدة الأول في كلية الآداب مخصص لطلاب الفرع العلمي، والثاني في كلية الزراعة مخصص للفرع الأدبي.

وفي حماة بين رئيس جامعة حماة الدكتور عبد الرزاق سالم أن مراكز الدعم والمساندة في الجامعة تتوزع بين كلية الطب البيطري في حماة، وكلية الهندسة المعمارية في سلمية، وكلية العلوم في مصياف، إضافة إلى مركز خدمة الطالب الذي يختص بمفاضلة ذوي الإعاقة وأبناء الشهداء، ومديرية شؤون الطلاب ومديرية نظم المعلومات (الإدارة المركزية) لتقديم خدمة معادلة الشهادة غير السورية وتصحيح أخطاء الذاتيات وإلغاء تثبيت البطاقات والتعديل.

وأضاف سالم: إن مديرية شؤون الطلاب المركزية(النافذة الواحدة) تقدم الدعم للمتقدمين إلى مفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية ومفاضلة السوري غير المقيم، ومفاضلة أمهات سوريات ومفاضلة عرب وأجانب والجامعات الخاصة.

وفي جامعة تشرين باللاذقية أوضح نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلبة الدكتور إياد فحصة أنه تم تخصيص مراكز دعم ومؤازرة بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية لإرشاد الطلبة وتوجيههم حول كيفية التفاضل، فيما هناك مركز مخصص لمفاضلات خاصة بذوي الشهداء، وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية، وللسوريين غير المقيمين، وللطلاب العرب والأجانب، وللفلسطينيين السوريين، وذلك في مركز خدمة المواطن بكلية الآداب.

وفي طرطوس بين رئيس فرع اتحاد الطلبة مصطفى الخطيب انه تم تحديد مركز دعم الطلاب المتقدمين لمفاضلة القبول الجامعي في كلية السياحة ويشمل مفاضلة ذوي الشهداء والجرحى وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب العرب والأجانب، إضافة إلى مركز سيتم تجهيزه بكلية الاقتصاد.