ثقافةصحيفة البعث

متحف الفنّ وأهمية إعادة تفعيل دوره التثقيفي

اللاذقية- مروان حويجة

تعدّدت المحطات والفعاليات الثقافية والفنيّة التي شملها برنامج زيارة الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة في حكومة تسيير الأعمال إلى محافظة اللاذقية، فخلال زيارتها إلى متحف الفن الحديث بمدينة الأسد الرياضية في اللاذقية، تجوّلت مشوح ضمن المتحف، واطلعت على واقعه، ووقفت على الإجراءات المطلوبة لصيانته، وأعمال العزل وإعادة تأهيل البنية التحتيّة.
وفي هذا السياق، أكّدت مشوّح ضرورة إحياء المتحف، وإعادة تفعيل دوره التثقيفي والتربوي، باعتباره صرحاً معمارياً فريداً من نوعه، وأشارت إلى أنّ الخطط المستقبلية تشمل إقامة معارض مشابهة لتلك التي يتمّ تنظيمها في دمشق، حيث ستنقل التجربة إلى المحافظات الأخرى، ومن بينها حلب وحمص واللاذقية.

وتحدثت مديرة المتحف المهندسة انتصار طربوش عن تاريخ المتحف ومقتنياته، البالغ عددها 56 لوحة فنيّة، بالإضافة إلى 28 منحوتة، تتنوع موادها بين الخشب والبرونز والحديد والرخام، منوّهة بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية، لإعادة الألق للفن التشكيلي، والمتحف الذي يستقبل طلاب المدارس والجامعات ولاسيما كليات الهندسة المعمارية والفنون التشكيلية ضمن زيارات ميدانية.
وخلال لقائها محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال في مبنى المحافظة، أكّدت مشوح أهمية الاستثمار بالفنّ، والتعاون مع الفعاليات الأهلية والمجتمعية في إقامة المعارض والترويج لها، لدورها في دعم الحركة الفنيّة والفنانين وتطوير الذائقة الفنيّة، مشيرة إلى ملتقى أوغاريت للفن التشكيلي الذي يختتم فعالياته بمحافظة اللاذقية.
وخلال اللقاء، استعرضت النشاطات الثقافية والفنية التي تستضيفها المحافظة وجوانب الدعم المقدّمة لها، كما تطرق الحديث إلى سبل الاهتمام بالمواقع الأثرية في المحافظة، لما تشكّله من قيمة مضافة ثقافياً وسياحياً واقتصادياً، وضرورة التعاون بين الجميع من جهات حكومية ومجتمع محلي ومؤسسات أهلية للحفاظ على الآثار.
إلى ذلك، أقامت وزارة الثقافة حفلاً تكريمياً لعددٍ من نزلاء سجن البصّة في اللاذقية، ممّن تحرّروا من الأميّة، وتابعوا تحصيلهم العلمي وحصلوا على شهادات التعليم الأساسي وشهادات الثانوية العامة، وذلك بحضور وزيرة الثقافة، وأمين فرع اللاذقية للحزب الرفيق هيثم إسماعيل، ومحافظ اللاذقية الرفيق عامر هلال، وقائد شرطة المحافظة اللواء عبدو كرم.
وتخلّل الحفل فقرات فنية وغنائية، وعرض مسرحيّ قدّمته فرقة من نزلاء السجن بإشراف نقيب الفنانين في اللاذقية الفنّان حسين عباس.