البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

بمشاركة سورية… انطلاق أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة

القاهرة-سانا

انطلقت أعمال الدورة العادية الـ 162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في القاهرة، اليوم بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تسيير الأعمال الدكتور فيصل المقداد، وأعضاء الوفد الرسمي المرافق.

.. المقداد يلتقي أبو الغيط والمرر

وعلى هامش مشاركته في المجلس، التقى المقداد مع أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، ومع وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر.

واستعرض المقداد مع أبو الغيط الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذا الاجتماع، والتي ستركز على التطورات المأساوية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والناجمة عن استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني، وجرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها بحقه، كما ستتناول المناقشات أيضاً الأوضاع في المنطقة العربية، والتحديات التي تواجهها عدد من دولها.

وعبر الوزير المقداد عن اهتمام سورية أيضاً بمسار إصلاح الجامعة العربية وتطوير عملها الذي يقوم على التوافق بين الدول الأعضاء في الجامعة، ويسهم في معالجة المشاكل والتحديات التي تواجه عالمنا العربي.

وكانت وجهات نظر الجانبين متفقة إزاء أهمية تفعيل العمل العربي المشترك وتعزيزه، وتضافر الجهود لمواجهة الأوضاع الصعبة والمعقدة التي تمر بها منطقتنا العربية.

وفي هذا الإطار، التقى الوزير المقداد مع وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر، وبحث معه تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في عدد من المجالات، إضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة الحالية للاجتماع الوزاري، والتنسيق بينهما بما يخدم العمل العربي المشترك.

.. ويجري مباحثات موسعة مع نظيره المصري

وبدعوة من وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي أجرى المقداد مباحثات موسعة رسمية في القاهرة بعد ظهر اليوم مع الوزير عبد العاطي، تناول فيها سبل تعزيز العلاقات بين سورية ومصر في مختلف المجالات والتي تعكس الخصوصية التاريخية للعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.

ونقل الوزير المقداد في بداية اللقاء تحيات السيد الرئيس بشار الأسد إلى أخيه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثمناً دعم مصر للدولة السورية في مواجهة كل التحديات.

وتطرقت المحادثات إلى الوضع في غزة وما يتعرض له الشعب الفلسطيني، وأهمية وقف حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحقه، حيث شدد الوزير المقداد على ضرورة بذل كل الجهود لوقف العدوان، ومنع تهجير الفلسطينيين، وعدم السماح بتوسيع رقعة التصعيد والعدوان على دول أخرى في المنطقة.

من جانبه أكد الوزير عبد العاطي رفض مصر للتدخلات الخارجية في الشؤون السورية، مشدداً على حرصها على احترام سيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، ودعمها لجهود الدولة السورية في مكافحة الإرهاب، وتحسين الأوضاع الإنسانية للشعب السوري.

وكانت وجهات نظر الوزيرين متفقة إزاء أهمية تنسيق مواقف البلدين حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، واتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق بينهما بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

حضر اللقاءات الوفد الرسمي المرافق لوزير الخارجية، والسفير حسام الدين آلا رئيس البعثة الدبلوماسية السورية في القاهرة.

.. ويلتقي وزراء خارجية تونس والأردن ولبنان

كما  بحث المقداد مع وزير الخارجية التونسي الجديد محمد علي النفطي العلاقات الثنائية بين سورية وتونس، والقضايا العربية التي يناقشها الاجتماع الوزاري، كما هنأه بتوليه منصبه.

ونوه المقداد بالعلاقات التاريخية المميزة التي تجمع البلدين الشقيقين، والتي أكد عليها قائدا البلدين السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس التونسي قيس سعيد، مشدداً على ضرورة تنفيذ توجهاتهما في تفعيل العلاقات بين البلدين، وتعزيزها على مختلف المستويات.

 

وبحث المقداد مع نظيره الأردني أيمن الصفدي مجموعة من القضايا الثنائية، والتعاون والتنسيق بشأنها، حيث أكد الوزيران حرصهما على متابعة التشاور والتنسيق بما ينعكس ايجاباً على البلدين الشقيقين.

وفي الإطار ذاته، ناقش الوزير المقداد مع وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب جوانب التعاون والتنسيق القائم بين البلدين فيما يخص القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما تطرق الوزيران إلى التطورات الخطيرة للوضع في المنطقة، في ضوء محاولات كيان الاحتلال الإسرائيلي توسيع اعتداءاته على الأراضي السورية واللبنانية، وضرورة تنسيق الجهود بينهما لحشد الدعم اللازم للبلدين في الأمم المتحدة، والمنابر الدولية الأخرى بهدف إدانة هذه الاعتداءات ووضع حد لها.