الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتضن القضية الفلسطينية عبر 9 أفلام

يأتي مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الأربعين ليكون منصة لدعم القضية الفلسطينية وتسليط الضوء على معاناتها، حيث أعلنت إدارة المهرجان عن اختيار 9 أفلام لعرضها ضمن البرنامج الفلسطيني، الذي يشارك على هامش الدورة الأربعين للمهرجان، والذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 6 الشهر المقبل.

يقدم المهرجان هذا البرنامج كجزء من دعمه المتواصل للقضية الفلسطينية في مواجهة العدوان الصهيوني الغاشم.

وقد تم اختيار 9 أفلام فلسطينية بإشراف المخرج فايق جرادة، حيث تشارك في هذا البرنامج خمسة أفلام فلسطينية تسلط الضوء على مختلف جوانب القضية. من بين هذه الأفلام الفيلم الروائي القصير “بلا جواب” للمخرجة رازن ياغي، الذي يستند إلى قصة حقيقية من قصص النكبة عام 1948.

ومن ضمن الأفلام الوثائقية يعرض المهرجان فيلم “الحجارة الناطقة” للمخرج خليل حمادة جبران، الذي يتناول قصة المسجد الأقصى المبارك، ومكانته الدينية والروحانية في الإسلام. أيضاً يُعرض فيلم “بعيداً عن الشمس” للمخرج فايق جرادة، الذي يتناول قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

كما يشارك فيلم “فنانو غزة: هل تسمعوننا” للمخرج مصطفى النبيه، الذي يوثق معاناة الفنانين في غزة الذين نزحوا من بيوتهم وعاشوا معاناة الخيمة والفقد والحرمان.

وفي سياق مختلف، يُعرض الوثائقي “شيرين” للمخرج معن سمارة، الذي يتناول حياة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، التي استشهدت في جنين أثناء تغطيتها للاعتداءات الإسرائيلية.

كما تشارك مصر بثلاثة أفلام في هذا البرنامج. الفيلم الوثائقي “خبرهن عاللي صاير” للمخرج عمر وليد،  و “لاجئ” للمخرجة دعاء شعبان، و”من أين تأتي الصورة؟” للمخرج يوسف منيسي .

ومن العراق، يشارك فيلم التحريك “شيرين الصحفية” للمخرج زيد شكر، الذي يقدم تحية للصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، حيث يُظهر كيف اغتالتها يد الاحتلال وهي تدافع عن قضيتها بالقلم والكاميرا.