أخبارصحيفة البعث

الصين تحذر من نشر صواريخ أمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

بكين-سانا

أعلن القائد العسكري الصيني الفريق أول هي لي أن بلاده ستتخذ إجراءات فعالة في حال أقدمت الولايات المتحدة على نشر صواريخ متوسطة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقال هي لي على هامش منتدى شيانغشان الأمني الحادي عشر في بكين: “يمثل نشر الصواريخ الأمريكية متوسطة المدى تهديداً لأمن الدول المختلفة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ونحن نعارضه بشكل قاطع وسنتخذ إجراءات قوية لمنعه”.

وأضاف: “بغض النظر عن موقع نشرها سواء كان في الفلبين أو اليابان فإن الصواريخ الأرضية متوسطة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ستكون أكبر تهديد لأمن المنطقة”.

وكانت وزيرة القوات البرية الأمريكية كريستين وورموت قالت في وقت سابق: إن الجانب الأمريكي يهتم بنشر الصواريخ متوسطة المدى المحظورة وفق معاهدة إزالة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى التي انسحبت منها واشنطن عام 2019 في الأراضي اليابانية.

على صعيد آخر، أعربت الصين عن استيائها الشديد ورفضها القاطع للتدخلات الأمريكية في شؤونها الداخلية، وخاصة فيما يتعلق بممارسة التلاعب بقضايا هونغ كونغ.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ قولها في مؤتمر صحفي رداً على تمرير مجلس النواب الأمريكي “مشروع قانون تصديق مكتب هونغ كونغ الاقتصادي والتجاري”: إن “هذا المشروع يعد تسييساً واستغلالاً للتعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي، ويشوه عمداً مصداقية مؤسسات هونغ كونغ الخارجية وهو ذو طبيعة سيئة للغاية”. مشددةً على أن “مثل هذه الخطوة لن تؤدي إلا إلى الإضرار بمصالح واشنطن”.

وأضافت المتحدثة: إن الصين قدمت احتجاجات رسمية إلى الولايات المتحدة بهذا الشأن وطالبتها بالتوقف عن دفع مشروع القانون حتى لا يتسبب في ضرر أكبر لاستقرار وتنمية العلاقات الصينية الأمريكية، مؤكدةً أن بلادها ستتخذ إجراءات مضادة عملية وفعالة في حال أصرت واشنطن على المضي قدماً في هذا المسار.