الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أمسية كلاسيكية لفرقة طلاب “صلحي الوادي” في حمص

حمص ـ آصف إبراهيم

أحيت فرقة طلاب معهد صلحي الوادي بدمشق أمسية موسيقية كلاسيكية متميزة بقيادة المايسترو جورج موسى على مسرح قصر الثقافة بحمص، أمس السبت، وسط حضور جماهيري لافت غصت به مدرجات المسرح الكبير، قدمت خلالها تشكيلة منوعة من الموسيقا الراقية والمؤلفات الكلاسيكية العالمية الحاضرة في الذاكرة.
والأمسية هي حصيلة سنوات دراسية وهواجس أحلام طلاب من مختلف الأعمار بعشقون الموسيقا، ووجدوا في المعهد الذي أسسه المايستروا الراحل صلحي الوادي عام ١٩٦١ موئلاً لأحلامهم عبروا عنها أداء رائعاً لمقطوعاتٍ كلاسيكية كلٌّ بآلته التي رافقته وسترافقه خلال سنواته الدراسية، لتجتمع ضمن أداء جماعي في خطوات أولى يرسمونها على طريق الاحتراف، ويقدمونها للجمهور.
بدأت الفرقة المؤلفة من نحو خمسين عازفاً برنامجها بعزف جماعي للسيمفونية رقم عشرين للبريطاني “فريدريك ويليام هيرشل” من ثلاث حركات، كما تضمنت الأمسية مجموعة من الأعمال منها “بالاديو” وهي مقطوعة لأوركسترا الوتريات من تأليف البريطاني “كارل جينكينز”.
وعزفت إحدى الطالبات صولو فلوت ضمن “كونشيرتو للفلوت” والأوركسترا للنمساوي “فولفغانغ أماديوس موزارت”، وطالبة آخرى عزفت صولو كمان ضمن “كونشيرتو الشتاء” وهو جزء من عمل الفصول الأربعة لتشكيلة الوتريات من تأليف الإيطالي “أنطونيو فيفالدي”.
وفي الختام عزفت الأوركسترا “فالس رقم 2” للمؤلف الروسي “ديمتري شوستاكوفيتش”.
الأستاذ جورج موسى قائد الأوركسترا أشار إلى أن هذه الحفلة هي حصيلة تمارين استغرقت خمسة أشهر، وتم فيها اختيار البرنامج ليناسب الطلاب بحيث لا يشكّل صعوبة بالغة يتعذّر معها نجاحه، ولا سيما أن الطلاب المشاركين هم ممّن وصلوا إلى مرحلة متقدمة تمكنهم من أداء المطلوب منهم على الآلة بنسبة كبيرة وخلاصة العمل والهدف الذي يسعى إليه المعهد هو “العزف الجماعي، كمحطة مهمة ضمن دراسة الطلاب وتأهيلهم ليصبحوا عازفين محترفين.