أخبارصحيفة البعث

في إطار التوجه الحكومي.. ربط 4 مشاريع كهرضوئية بالشبكة العامة في حسياء الصناعية

حمص _ نبال إبراهيم

في إطار التوجه الحكومي للاستفادة من مشاريع الطاقات المتجددة في تامين الطاقة الكهربائية، والعمل على زيادة نسبة مساهمتها في ميزان الطاقة، وخاصة في القطاع الصناعي نظراً لضرورة مساهمة القطاع الخاص الصناعي في تأمين الطاقة الكهربائية اللازمة لقطاع الإنتاج، تم اليوم بمشاركة وزير الكهرباء في حكومة تسيير الأعمال المهندس غسان الزامل ربط 4 مشاريع لمحطات شمسية كهروضوئية بالشبكة الكهربائية العامة باستطاعة إجمالية تزيد عن 9ميغا واط في مدينة حسياء الصناعية.

وفي تصريح لـ “البعث”، أشار الزامل إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن توجهات الحكومة لتشجيع الاستثمار في الطاقات البديلة، وزيادة نسبة مساهمة الطاقات المتجددة في ميزان الطاقة السوري عملاً بالتشريعات التي أصدرها السيد الرئيس بشار الأسد، وتنفيذاً لخطط وبرامج وزارة الكهرباء .

ولفت الوزير إلى أن هذه المشاريع هامة جداً في ظل ضعف التوليد الأحفوري، بحيث تمكنت الوزارة من الوصول إلى نسبة جيدة من الاستثمار بمثل هذه المشاريع تنفيذاً لإستراتيجيتها، معتبراً أن الاستثمار بمشاريع الطاقات المتجددة تعتبر استثماراً مربحاً، وأن هذه المشاريع الصغيرة تفيد الشبكة الكهربائية أكثر من الاستطاعات الكبيرة، وتحقق فائدة للاقتصاد الوطني .

وأكد الزامل على أن تكاليف هذه المشاريع مرتفعة على المستثمرين الذين أبدوا شجاعة في الاستثمار ضمن هذه الظروف، مشدداً على استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات كافة لهذه المشاريع، نظراً لأهميتها على المستوى الوطني وعلى المستوى الفردي بالنسبة للصناعيين.

وكشف الوزير عن أنه تم ربط أكثر من 140ميغا واط بالشبكة العامة على مستوى القطر مولدة من الطاقات المتجددة، منوهاً إلى أن هناك مشاريع جديدة سيتم ربطها في الشبكة مع بداية العام القادم، مضيفاً أنه يوجد مشاريع طاقة متجددة منفذة على أسطح المنازل باستطاعة إجمالية تقدر بنحو 1700ميغا واط لا تستفيد منها الشبكة، وإنما يستفيد منها أصحابها .

من جانبه أشار مدير المدينة الصناعية في حسياء، المهندس محمد عامر الخليل، إلى أن إدارة المدينة الصناعية بحسياء خصصت أرض بمساحة 350هكتار في منطقة التوسع لإقامة مشاريع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة، وتم استثمارها بالكامل، بحيث بلغ عدد المستثمرين في منطقة الطاقات البديلة حوالي 28مستثمراً، وتبلغ الاستطاعة المولدة من الكهرباء حالياً نحو 36.2ميغا واط، لافتاً إلى أنه المتوقع أن تصل مع نهاية العام القادم (نهاية عام 2025) إلى حوالي 300ميغا واط في المنطقة المخصصة لمشاريع الطاقات البديلة في حسياء الصناعية .

ولفت الخليل إلى أنه تم اليوم ربط 4 مشاريع للطاقات البديلة كهرضوئية بما فيها مشاريع على أسطح الهنغارات باستطاعة مولدة إجمالية تبلغ أكثر من 9ميغا واط .

بدوره أشار مدير عام شركة كهرباء حمص، المهندس بسام اليوسف، إلى أن ربط هذه المشاريع تندرج ضمن تشجيع المستثمرين للاستثمار في الطاقات المتجددة في حسياء الصناعية، لافتاً إلى أنه تم ربط حوالي 60 ميغا واط بالشبكة الكهربائية على مستوى محافظة حمص لغايته، وأنه سيتم قريباً ربط أكثر من محطة كهرضوئية ما سينعكس إيجاباً على الشبكة العامة، ويسهم في تخفيف ساعات التقنين عن المواطنين، أملاً أن تتضاعف كميات الاستطاعة المولدة بالمحافظة إلى نحو 120ميغا واط بذات الوقت من العام المقبل .

وأضاف اليوسف: هناك دراسات لإجراء توسع على محطات الـ66 لاستيعاب هذا الاستثمار، منوهاً إلى أنه يتم الترحيب في المديرية بأي طلب ضمن هذا المجال للاستثمار بالطاقات المتجددة، كما أن الوزارة تشجع المستثمرين وتقدم لهم التسهيلات المطلوبة لذلك .

من جهته أشار رئيس غرفة صناعة حمص وأحد المستثمرين لهذه المشاريع، محمد لبيب الإخوان، إلى أنه وبناءً على قرار الحكومة باعتماد الصناعة على ذاتها بتوليد الطاقة الكهربائية بنسبة 30%من كمية استهلاكها، قامت شركة المتين بالمباشرة في تنفيذ محطة لتوليد الطاقة البديلة باستطاعة تقدر بحوالي 6.2ميغا منذ حوالي 4أشهر بالتعاون مع أحد شركات القطاع الخاص، وتم وضع المحطة اليوم في الخدمة .

وبين الإخوان أن الجدوى الاقتصادية لكافة المشاريع المتعلقة بالطاقة البديلة للقطاع الخاص هي مشاريع مرتفعة الجدوى، وعوائد استثمارها من المفترض أن تكون دون 3 سنوات، وهذا شيء مشجع للصناعيين ويحقق اكتفاء ذاتي، ويجب تنفيذه من قبل كافة الصناعيين وخصوصاً في المدن الصناعية .

بدوره أكد المستثمر محمد كامل سخية على أنه تم إنشاء محطة كهرضوئية في مدينة حسياء الصناعية باستطاعة 10ميغا واط، تم تنفيذ منها كمرحلة أولى 3 ميغا واط حالياً على مساحة 10هكتارات، وفي المرحلة المقبلة سيتم تنفيذ 3.8 ميغا واط، وأن المشروع الأخير سيكون بعد ستة أشهر لتنفيذ المرحلة الأخيرة منه .

من جانبه أوضح مدير شركة خلوف لطاقة المستقبل المنفذة للمشاريع أنه تم ربط ثلاث مشاريع محطة شمسية كهرضوئية باستطاعة إجمالية 6.2 ميغا واط في مجمع شركات المتين، ويعتبر هذا المشروع أكبر مشروع بالشرق الأوسط من ناحية الاستطاعة المركبة على أسطح هنكارات، ويضم المشروع نحو 10650 لاقط شمسي كهرضوئي مركب بالمشروع، وعدد الانفيرترات المركبة في المشروع 50 انفيرتر، والطاقة الكهربائية المتوقع إنتاجها من المشروع سنوياً 9753ميغا واط، كما تم ربط مشروع آخر في محطة شمسية كهروضوئية باستطاعة إجمالية 3ميغا واط بعدد لواقط مركبة 5310 لواقط، وعدد انفيرترات 24 انفيرتر .