أخبارصحيفة البعث

بيسكوف: لم يكن لروسيا عبر التاريخ بدائل عن الانتصار

موسكو-سانا

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الدول الغربية في حالة حرب جماعية مع روسيا، مشيراً إلى أن هذه الدول تعلن بشكل صريح أن هدفها هو هزيمة موسكو إستراتيجياً وتكتيكياً.

وخلال مقابلة على قناة (روسيا 1) اليوم قال بيسكوف: “الغرب في حالة حرب معنا ويقاتلنا بشكل جماعي، وهدفه الصريح هو هزيمة روسيا إستراتيجياً وتكتيكياً”.

ولفت إلى أنه بالنسبة لروسيا لم يكن لديها عبر التاريخ ولا اليوم بدائل عن الانتصار، وأنها ستنتصر في العملية العسكرية الخاصة.

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن الدول الغربية لا تدرك مدى التهديد الذي يشكله تسليم أسلحة لنظام كييف لقصف المحطات الكهروذرية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في حديث متلفز اليوم وفق موقع آر تي: “من وجهة النظر البراغماتية البحتة من الصعب للغاية أن نفهم إذا كانوا يدركون فعلاً أن الأسلحة التي يزودون بها نظام كييف تستخدم من بين أمور أخرى ضد محطات الطاقة النووية، حيث كما معروف لا توجد حدود أمام الإشعاع فهو يذهب حيث تهب الرياح وحيث تتدفق المياه”، مشيرةً إلى أنهم لا يفهمون مدى الخطر الذي يعرضون أنفسهم له.

ولفتت زاخاروفا الانتباه إلى أنه تم تهريب الأسلحة التي استلمتها أوكرانيا، فبعضها تم نقله إلى بعض الدول الأوروبية ومنطقة الشرق الأوسط.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت خلال الساعات الـ 24 الماضية من تعزيز مواقعها، وإفشال هجمات قوات نظام كييف، وتدمير عدد كبير من المدرعات والأسلحة الأوكرانية على مختلف محاور القتال.

وأفادت الوزارة خلال تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة بأن وحدات من مجموعة قوات الشمال الروسية ألحقت على محوري ليبتسي وفولتشانسك في مقاطعة خاركوف خسائر بقوات كييف تبلغ 160 جندياً.

وحسب الوزارة حسنت وحدات من مجموعة قوات “الغرب” الروسية وضعها التكتيكي، وضربت قوات ومعدات عسكرية أوكرانية في خاركوف ودونيتسك ولوغانسك، كما صدت 5 هجمات مضادة فقدت خلالها قوات كييف نحو 420 جندياً.

وسيطرت وحدات من مجموعة قوات “الجنوب” الروسية في دونيتسك على خطوط ومواقع أكثر ملاءمة، وبلغت خسائر الجيش الأوكراني نحو 560 عسكرياً.

وواصلت وحدات من مجموعة قوات “الوسط” الروسية تقدمها في عمق الدفاعات الأوكرانية في دونيتسك وصدت 11 هجمة مضادة، مكبدة قوات كييف خسائر تقدر بنحو 445 جندياً.

وحسنت وحدات من مجموعة قوات “الشرق” وضعها على خط المواجهة، وضربت تشكيلات أوكرانية في زابوروجيه، كما صدت 3 هجمات مضادة فقدت خلالها القوات المهاجمة نحو 145 عسكرياً، فيما استهدفت وحدات من مجموعة قوات “دنيبر” قوات ومعدات عسكرية لقوات كييف في مقاطعة خيرسون.

وذكرت الوزارة أن قواتها تمكنت من تدمير محطة رادار لكشف وتتبع الأهداف على ارتفاعات منخفضة، وإصابة منشآت الطاقة التي تؤمن عمل مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني، والبنية التحتية للمطارات العسكرية، وورشات لإنتاج الطائرات دون طيار، إضافة إلى تجمعات قوات ومعدات عسكرية للعدو في 141 منطقة.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوية الروسية 6 صواريخ “هيمارس” أمريكية الصنع وصاروخين موجهين مضادين للطائرات من طراز “إس-200” و106 طائرات مسيرة.