صحيفة البعثمحافظات

أكثر من 5 مليارات تعويضات أضرار التفاح بحمص

حمص – نبال إبراهيم

بين رئيس دائرة التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة حمص أمين الحموي أن عاصفة البَرد التي أصابت بساتين التفاح في السابع من أيار المنصرم ألحقت أضراراً وخسائر كبيرة بمحاصيل الفلاحين، لافتاً إلى أن إجمالي عدد الفلاحين المتضررين يبلغ 4694 فلاحاً في 25 قرية تتركز فيها زراعة التفاح.

وأشار الحموي إلى أن إجمالي المساحات المتضررة من أشجار التفاح وصلت إلى نحو 49 ألف دونم من إجمالي المساحات المزروعة بالتفاح الكلية والتي تزيد عن 59 ألف دونم، منوهاً إلى أنه يوجد لجان فنية في مديرية الزراعة مشكلة على مستوى كل منطقة مهمتها الوقوف على الأضرار الزراعية وحصرها بمشاركة اتحاد الفلاحين وهيئة تنمية البادية، ويقوم صندوق الجفاف بتقدير قيمة التعويضات المالية المقترحة، لتقوم مديرية الزراعة بدورها بمتابعة صرف التعويضات إلى مستحقيها أصولاً.

وكشف الحموي أن إجمالي قيمة التعويضات المالية عن أضرار التفاح بالمحافظة بلغت نحو 5 مليارات و80 مليون ليرة سورية، مشيراً إلى أن عملية صرف التعويضات للفلاحين المستحقين متواصلة لغايته.

الجدير بالذكر أن زراعة التفاح في المحافظة تتركز في منطقة المركز الغربي وتلدو وتلكلخ والقصير، وأن التقديرات الأولية للإنتاج هذا الموسم تصل إلى حوالي 26 ألف طن.