أخبارصحيفة البعث

ابن فرحان: قيام الدولة الفلسطينية حق أصيل للشعب الفلسطيني

نيويورك-سانا    

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حق أصيل للشعب الفلسطيني، ودعا إلى الانضمام إلى “تحالف دولي” لتحقيق هذه الغاية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية واس عن ابن فرحان قوله خلال الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79 في نيويورك: “إن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حق أصيل وأساس للسلام وليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها ضمن عملية سياسية بعيدة المنال”.

وأعرب عن تقديره للدول التي اعترفت بفلسطين مؤخراً، داعياً الدول الأخرى للتحلي بالشجاعة واتخاذ ذات القرار والانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثّل بـ (149) دولة مُعترفة بفلسطين.

وتابع ابن فرحان: “إن الحرب على غزة تسببت بحدوث كارثة إنسانية، إلى جانب الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها قوة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وتهديد المسجد الأقصى الشريف والمقدسات الدينية تكريساً لسياسة الاحتلال والتطرف العنيف”.

وشدد ابن فرحان على أنه لا شيء يمكن أن “يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج، والتهجير القسري، واستخدام التجويع كأداة للحرب، والتحريض والتجريد من الإنسانية، والتعذيب الممنهج بأبشع صوره وغيره من الجرائم الموثقة وفقاً لتقارير الأمم المتحدة”.

وتطرق وزير الخارجية السعودي للعدوان الإسرائيلي الوحشي على لبنان وقال: “إننا نشهد في هذه الأيام تصعيداً إقليمياً خطيراً يطال الجمهورية اللبنانية الشقيقة ويقودنا إلى خطر اندلاع حرب إقليمية تهدد منطقتنا والعالم أجمع”.

واختتم ابن فرحان كلمته بالإعلان “باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين عن إطلاق تحالف دولي لتنفيذ حل الدولتين ودعا جميع الدول للانضمام إليه.