اقتصادصحيفة البعث

انخفاض صادرات الخضار والفواكه أكثر من ٨٠٪

دمشق – رحاب رجب

بدأ مؤشر صادرات الخضار والفواكه بالانخفاض خلال الأيام القليلة الماضية، وربما مع بدء موسم الشتاء فإن أنواعاً وأصنافاً كثيرة من الخضار والفواكه ينخفض إنتاجها عما كان عليه في بداية الموسم الصيفي، ووفق محمد العقاد رئيس لجنة مصدّري الخضار والفواكه في سوق الهال فإن صادرات الخضار والفواكه انخفضت بشكل كبير، وهي مرشّحة للتوقف خلال الأيام القادمة.

وبحسب العقاد فإن الصادرات السورية من الخضار والفواكه انخفضت بنسبة تقارب 80٪ نظراً لبدء انتهاء موسم الأصناف التي كانت تصدّر خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أن عدد البرادات المصدّرة يومياً لا يتجاوز ٨ برادات وأحياناً سبعة.

ولم يخفِ العقاد أن نسبة الصادرات من الخضار والفواكه كانت جيدة للموسم الصيفي الحالي، إذ ساهمت هذه الصادرات بتأمين موارد مهمّة من القطع الأجنبي، لافتاً إلى أن الخضار والفواكه السورية مرغوبة لدى أسواق البلدان المجاورة، والمتتبّع لحركة أسواق الخضار والفواكه في ذروة الموسم الصيفي يلاحظ ارتفاع أسعار بعض الأصناف بسبب تصديرها إلى الخارج، رغم أن الكميات التي كانت تُطرح في السوق المحلية جيدة إلا أنها لم تلبِ حاجة الاستهلاك منها.

ويعود رئيس لجنة مصدّري الخضار والفواكه في سوق الهال ليؤكد أن هناك العديد من الأصناف من الخضار والفواكه التي تنتج في الموسم الشتوي جيدة، وربما يكون هناك حركة تصدير جيدة لها، مشيراً إلى أن هناك حراكاً حكومياً من أجل وضع استراتيجية تسويقية لموسم الحمضيات القادم، فسورية تمتلك إنتاجاً وفيراً من الحمضيات بكافة أنواعها، وبعض أصنافها منافس للأصناف المنتجة في الدول المجاورة وغيرها.

وفيما يتعلق بالصعوبات التي كانت تعترض عمليات التصدير إلى بعض الدول المجاورة، ولاسيما الأردن، أكد العقاد أن هناك دائماً مساعي لتجاوز تلك العراقيل من قبل جميع الأطراف، آملين بأن تزول بشكل نهائي لما فيه مصلحة جميع الأطراف.

تبقى الإشارة إلى أن عدد البرادات المحمّلة بالخضار والفواكه التي كانت تصدّر يومياً وصل إلى ٢٥ براداً، وذلك خلال ذروة الإنتاج للموسم الصيفي.