أخبارصحيفة البعث

الجيش الروسي يحرر مدينة أوغليدار الإستراتيجية في جمهورية دونيتسك الشعبية

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم تحرير مدينة أوغليدار الإستراتيجية في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة: “نتيجة للإجراءات الحاسمة التي قامت بها وحدات من قواتنا تمكنا من السيطرة على مدينة أوغليدار في جمهورية دونيتسك الشعبية”.

وصدت القوات الروسية تسع هجمات مضادة شنتها مجموعات هجومية أوكرانية وبلغت خسائر الجانب الأوكراني فيها نحو 630 عسكرياً، ومركبتين قتاليتين مدرعتين ومدفع هاوتزر ومدفع “دي-30”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أول أمس أن قواتها حررت منطقة كروتوي يار في جمهورية دونيتسك الشعبية وبلدة فيشنفوي في مقاطعة خاركوف.

إلى ذلك، أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم بأن قواتها صدت عدة هجمات أوكرانية في مقاطعة كورسك، وكبدت قوات كييف خسائر فادحة. وقالت الوزارة في بيان: “حاولت قوات نظام كييف خمس مرات اختراق الحدود الروسية في اتجاه منطقة نوفي بوت، وتم التصدي لها فيما تواصل القوات المسلحة الروسية تحركاتها لهزيمة المجموعة المعادية التي دخلت أراضي مقاطعة كورسك”.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها الجوية والصاروخية استهدفت منشآت طاقة وبنى تحتية تابعة لنظام كييف. وقالت الوزارة في تقريرها اليومي: إن “الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية الهجومية دون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية لمجموعات القوات الروسية استهدفت منشآت الطاقة، التي تضمن عمل قوات نظام كييف، وألحقت بها خسائر فادحة”، مشيرةً إلى أنه تم أيضاً استهداف القوة البشرية والمعدات العسكرية لقوات نظام كييف في 146 منطقة.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية أربعة صواريخ تكتيكية عملياتية من طراز “أتاكمز”، وخمسة صواريخ “هيمارس” أمريكية الصنع، و144 طائرة أوكرانية دون طيار، منها 122 خارج منطقة العمليات العسكرية الخاصة.

كما تم إسقاط و تدمير 113 طائرة دون طيار أوكرانية حاولت استهداف مواقع في أراضي عدة مقاطعات روسية. ونقل موقع روسيا اليوم عن الوزارة قولها في بيان: إنه “تم الليلة الماضية اعتراض وتدمير 73 طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بيلغورود، و25 مسيرة معادية فوق فورونيج، و14 أخرى في مقاطعة كورسك، إضافة إلى مسيرة واحدة في سماء مقاطعة بريانسك”.

على صعيد آخر، أكد روديون ميروشنيك سفير المهمات الخاصة المختص بجرائم نظام كييف في الخارجية الروسية أن النظام الأوكراني يسيء معاملة الأسرى الروس، ويقوم بتعذيبهم بشكل منهجي مع تجاهل تام من المنظمات الدولية لهذه الجرائم.

وقال ميروشنيك في تصريح لوكالة سبوتنيك: “إن روسيا ترسل بانتظام إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بيانات حول جرائم القوات المسلحة الأوكرانية، بما في ذلك ضد أسرى الحرب الروس، لكن في الغالب تجاهلت الوكالة هذه البيانات عمداً في محاولة لتبرئة نظام كييف”.