صحيفة البعثمحافظات

تضاعف أقساط رياض الأطفال في حمص

حمص – نبال إبراهيم

تضاعفت الأقساط السنوية في رياض الأطفال والمدارس الخاصة بحمص هذا العام، وارتفعت بما يزيد عن 200% مقارنة بالعام الماضي، ما يكلف أعباء مالية كبيرة على الأهالي تزيد من معاناتهم المعيشية.
ويستهجن الأهالي ارتفاع هذه الأقساط وتضاعفها بشكل غير مسبوق، معبّرين عن انزعاجهم وامتعاضهم من هذا الارتفاع غير المقبول.
وفي تصريحات لـ “البعث” بيّن عدد من مديري رياض الأطفال والمدارس الخاصة أنه تمّ تحديد نشرة أقساط رياض الأطفال والمدارس الخاصة عن طريق وزارة التربية وفق جداول تصنيف مع إضافة نقاط للخدمات التي تقدمها كل روضة أو مدرسة، مؤكدين على التزامهم بالتصنيف الوزاري السعري الجديد.
وعزا مديرو مؤسّسات تعليمية خاصة سبب ارتفاع الأقساط السنوية إلى ارتفاع الإيجار من جهة، وتضاعف أجور الكادر التدريسي من جهة أخرى، علاوة عن غلاء أسعار مازوت التدفئة وزيادة الرسوم والضرائب.
من جهته أكد رئيس دائرة التعليم الخاص بمديرية التربية حسان جودا أن وزارة التربية حدّدت الأقساط السنوية لرياض الأطفال والمدارس الخاصة وفق درجة التصنيف لكل منها، يضاف إليها عدد نقاط محددة وفقاً للخدمات المقدمة في كل روضة أو مدرسة خاصة.
وأوضح جودا أنه يوجد أربع مراحل في درجات التصنيف، وكل تصنيف له مبلغ محدّد، فعلى سبيل المثال فإن القسط السنوي لرياض الأطفال في الفئة الأولى مليون و225 ألف ليرة سورية بدون الخدمات، وبالفئة الثانية 875 ألفاً، وبالثالثة 700 ألف، والرابعة 525 ألفاً يضاف إليها الخدمات المقدمة، بحيث كل روضة لديها عدد محدّد من النقاط وكل نقطة تضرب بمبلغ 45 ألفاً.
وبالنسبة للمدارس الخاصة التعليم الأساسي حلقة أولى فإن أقساط الفئة الأولى مليون و750 ألف ليرة، والفئة الثانية مليون و400 ألف، والثالثة مليون و50 ألفاً، والرابعة 700 ألف، يضاف إليها عدد النقاط وفقاً للخدمات المقدمة بحيث كل نقطة بقيمة 60 ألفاً.

وأشار جودا إلى أن أقساط مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية، الفئة الأولى مليونان و100 ألف، والفئة الثانية مليون و750 ألفاً، والثالثة مليون و400 ألف، والرابعة مليون و50 ألفاً، يضاف إليها عدد النقاط وكل نقطة بمبلغ 75 ألفاً، وبالنسبة للمرحلة الثانوية فإن أقساط الفئة الأولى مليونان و450 ألفاً، والثانية مليونان و100 ألف، والثالثة مليون و750 ألفاً، والرابعة مليون و400 ألف، يضاف إليها عدد النقاط وكل نقطة بمبلغ 90 ألفاً.

ولفت جودا إلى أن أي مخالفة وعدم الالتزام بالأسعار وزيادتها يتمّ رفع كتاب إلى الوزارة يتمّ خلاله توضيح مخالفة فروقات الأسعار ليتمّ بعدها مخالفة التعويض مقابل الضرر، منوهاً بأن أي روضة أو مدرسة خاصة أخذت أقساطاً أقل من التصنيف الوزاري لا تخالف باعتبارها صاحبة الأمر، ولكن في حال تمّ رفع الأقساط بما يزيد عن المبالغ المحدّدة وفق التصنيف تخالف حكماً وفق الأصول.
وأضاف أن لكل روضة أو مدرسة خاصة يوجد مدير مندب وموجه مشرف من المديرية مهمتهم الإشراف عليها وضبط المخالفات، وأن أي مخالفة ترفع من خلالهم سيكون هناك تأثير سلبي على الروضة أو المدرسة ويتمّ تخفيض درجة التصنيف وشطب نقاط لها، مؤكداً أن أي تقصير من المدير المندب أو الموجه المشرف يتعرض للمساءلة القانونية.
وكشف جودا عن  مخالفة العديد من المؤسسات التعليمية الخاصة المرخصة وغير الملتزمة بشروط الترخيص خلال العام الدراسي الحالي، حيث بلغت قيمة المخالفات نحو 50 مليون ليرة سورية، كما تمّ مخالفة العديد من المؤسسات التعليمية الخاصة المفتتحة وغير المرخصة والبالغ عددها 50 مؤسسة بفرض غرامة قدرها 500 ألف لكل مؤسسة، بالإضافة إلى تشميع العقار لمدة ثلاثة أشهر وفق البلاغات الوزارية.

يُشار إلى أن عدد المدارس الخاصة المرخصة في مديرية التربية بحمص (مدينة وريفاً) يبلغ 34 مدرسة، وعدد رياض الأطفال الخاصة المرخصة بالمدينة والريف تبلغ 217 روضة، وعدد المخابر اللغوية الخاصة المرخصة بالمدينة والريف يصل إلى 82 مخبراً لغوياً.