أخبارصحيفة البعث

مالي تؤكد اهتمامها بالانضمام إلى “بريكس” في المستقبل القريب

باماكو- وكالات   

قال وزير خارجية مالي عبد الله ديوب إن بلاده مهتمة بالانضمام إلى مجموعة “بريكس” وتأمل في التقدم لعضوية المجموعة “في المستقبل القريب”، جاء ذلك في تصريحات ديوب لوكالة “نوفوستي”، حيث تابع: “نعم، مالي مهتمة بالانضمام إلى مجموعة (بريكس). بالطبع لم نصل بعد إلى مرحلة تقديم الطلب، لكن هذه المناقشة مستمرة مع أصدقائنا الروس، وكذلك مع بعض أعضاء (بريكس) الآخرين. الأمر بالفعل كذلك”.

وتابع الوزير: إن مالي تدرس جميع الخيارات، لكنه أعرب عن أمله في أن تتقدم مالي في المستقبل القريب لعضوية المجموعة “جنباً إلى جنب مع تحالف دول الساحل”.

وأشار ديوب إلى أن “بريكس” تمثل أنموذجاً بديلاً لعالم متعدد الأطراف، وتوفر توازناً معيناً في العلاقات الدولية، مضيفاً: إن مالي تعتقد أن “مجموعة (بريكس) ذات أهمية من وجهة النظر الجيوسياسية وعلى مستوى ضمان سماع صوت بلادنا على المسرح الدولي”، كما نوه الوزير بأن المنظمة، من بين أمور أخرى، تحمل أهمية من الناحية الاقتصادية على سبيل المثال، كالقدرة على التجارة باستخدام العملات الوطنية واستخدام بنك “بريكس”، مشدداً على أن (بريكس) مثيرة للاهتمام بمعنى أن الاتحاد سيوفر لاقتصاداتنا ورجال أعمالنا إمكانية للوصول إلى بعض التمويل، وهو خيار مثير للاهتمام بالنسبة لمالي.

وأضاف وزير خارجية مالي أن البلاد تناقش أيضا مع بوركينا فاسو والنيجر تطوير نهج مشترك تجاه “بريكس”.