اقتصادصحيفة البعث

استقرار بأسعار الخضار والفواكه في أسواق دمشق وحركة الطلب عادية

دمشق- ميس خليل

أكد عضو لجنة مصدّري الخضار والفواكه في سوق الهال بدمشق محمد عقاد لـ”البعث” أن أسعار الخضار والفواكه بأسواق دمشق تشهد استقراراً نسبياً في الأسعار لبعض الأصناف، وحركة الطلب عادية ولم يطرأ عليها أي ارتفاع نتيجة قدوم إخوتنا اللبنانيين.

وذكر عقاد أن أسعار البندورة تشهد استقراراً في أسعارها مابين 2000- 2500 ليرة، في حين حافظت البطاطا الحلوة المبردة على سعر الـ 7000 ليرة والبطاطا المالحة 12 ألف ليرة. وتحدث عقاد عن انخفاض كبير بالكميات المصدّرة من الخضار والفواكه، فالكميات المصدّرة هي ما بين 10 إلى 12 براداً يومياً، وكلّ براد يحمل 25 طناً، أي أن الكميات المصدّرة يومياً 350 طناً، مشيراً إلى الصعوبات التي يعانيها المصدّرون إلى الخليج نتيجة عرقلة مرور برادات الخضار والفواكه عبر معبر جابر الحدودي، وهي مستمرة لغاية اللحظة، بحيث ينتظر البراد السوري من 10 إلى 12 يوماً ما يسبّب تلفاً للخضار والفواكه، وهو ما أثر أيضاً على التصدير السوري وتقدّم التصدير الأردني عليه بعشرة أضعاف.

أما التصدير إلى العراق فانه -بحسب عقاد- ممتاز، وهناك 25 براداً يتمّ تصديرها يومياً (12 براد حمضيات، وما بين 12 إلى 13 براد عنب ورمان).