أخبارصحيفة البعث

روسيا تحرر بلدة جديدة في دونيتسك وتدمر ثاني رادار “إسرائيلي” الصنع

عواصم- وكالات

صرح إيغور كيريلوف قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي بالجيش الروسي بأن أوكرانيا تستعد لتنفيذ استفزاز هدفه اتهام روسيا باستخدام مواد سامة في عمليتها العسكرية الخاصة.

وقال كيريلوف خلال إيجاز صحفي عقده اليوم الاثنين، إن دليلاً آخر على الاستفزازات الأوكرانية الوشيكة هو توريد معدات الحماية الشخصية غربية الصنع إلى أوكرانيا بكميات مفرطة بالنسبة لدولة لا تمتلك أسلحة كيميائية.

وذكر أن البعثة الدائمة الأوكرانية لدى الاتحاد الأوروبي طلبت من المقر العسكري للاتحاد الأوروبي تزويد القوات المسلحة الأوكرانية في عام 2024 بـ 283 ألف قطعة من كل من معدات حماية القوات وأقنعة الغاز، و500 ألف قطعة من كل من القفازات الواقية ومجموعات الإسعافات الأولية المضادة للمواد الكيميائية. كما تحتوي الطلبية أيضاً على 150 ألف مجموعة من الترياقات و20 ألف اختبار للكشف السريع عن عوامل الحرب الكيميائية.

وقال كيريلوف إن “الأدلة” الملفقة على استخدام روسيا للمواد السامة سيتم استخدامها خلال الدورة 107 للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والتي تنطلق في 8 تشرين الأول الحالي، حيث ستسلم كييف هذه “الأدلة” إلى ممثلي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإعداد تقرير “مستقل” مزعوم.

على صعيد آخر، فتح جهاز الأمن الفيدرالي قضيتين جنائيتين أخريين بخصوص المعابر الحدودية غير القانونية بالقرب من مقاطعة كورسك من قبل صحفيين أجانب.

وقال مركز العلاقات العامة التابع للجهاز في بيان له: “فتح جهاز الأمن الفيدرالي قضايا جنائية يحقق فيها بموجب الفقرة 3 من المادة 322 من القانون الجنائي الروسي ضد صحفيي دار النشر السويسرية CH Media كورت بيلدا وFrance 24 كاثرين نوريس ترينت، اللذين قاما بعبور حدود الأراضي الروسية بشكل غير قانوني في مقاطعة كورسك”.

وأشار جهاز الأمن الفيدرالي إلى أنه منذ 17 آب 2024، تم رفع قضايا جنائية ضد 14 صحفياً أجنبياً تسللوا بشكل غير قانوني إلى الأراضي الروسية في مقاطعة كورسك.

وتنص العقوبة بموجب الفقرة 3 من المادة 322 في القانون الجنائي الروسي بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات لمن يرتكب مثل هذه الأعمال.

ميدانياً: أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن جنود مجموعة قوات “الوسط” حرروا بلدة غرودوفكا في دونيتسك، مضيفةً أن إجمالي خسائر الجيش الأوكراني خلال اليوم الماضي بلغ نحو 1715 جندياً.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن قوات “الوسط” ضربت تشكيلات معادية في أراضي دونيتسك ودنيبروبيتروفسك، وصدت 10 هجمات مضادة، بينما شملت الخسائر الأوكرانية في منطقة مسؤوليتها نحو 420 جنديا ودبابة “ليوبارد” ألمانية الصنع وأسلحة ومعدات أخرى.

وأضافت الدفاع الروسية أن ضربات قواتها الجوية والصاروخية والمدفعية أدت إلى تدمير محطة رادار متعددة الوظائف RADA RPS-42 “إسرائيلية” الصنع، وذلك بعد الإعلان عن تدمير رادار مماثل السبت الماضي، كما أصابت البنية التحتية لمطارين عسكريين ومستودعات ذخيرة ومعدات عسكرية تقنية للقوات الأوكرانية ورشات إنتاج ومواقع تخزين مسيرات، إضافة إلى تجمعات للقوات والمعدات العسكرية للعدو في 129 منطقة.