صحيفة البعثمحافظات

رغم الأجواء المشحونة والتنافس المحموم.. انتخابات تجار طرطوس تسير بهدوء

طرطوس- محمد محمود

انطلقت اليوم انتخابات أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة طرطوس للدورة ٢٠٢٤- ٢٠٢٨ وذلك بإشراف وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وحضور مكثف ولافت من الناخبين والتجار و مرشحيهم.

والملفت أن انتخابات غرفة تجارة وصناعة طرطوس بحسب التجار المشاركين تتم هذا العام بشفافية بواسطة الانتخاب المركزي عبر الجوال، بمعنى أن الناخب وحسب درجة انتسابه، يختار اسماء المرشحين على شاشته، فمثلاً يتم اختيار الفئة الممتازة والأولى والثانية من الشريحة الأولى من أي قائمة يريدونها عشرة أسماء أو ما يرونه، بحيث لا يزيد عن ١٠ أسماء ، أو أي عدد، وأي التاجر حر بانتخاب من يراه يمثله، و الناخبون من الشريحة الثانية المنتسبين للغرفة من الفئة الثالثة والرابعة ينتخبون مرشح واحد من الفئة الثالثة لأن الفئة الرابعة فاز بالتزكية.

وباستثناء الإشكاليات التي حدثت منذ يومين بالتعدي على صور بعض المرشحين في سلوك غير مبرر سارت الانتخابات بشكل إيجابي في يوم الانتخابات.

ورأى التاجر مصطفى حمود أحد المشاركين أن الانتخابات ديمقراطية، ولا تحتاج لأية أجواء مشحونة، فكل تاجر لديه قناعات وتصورات مسبقة لمن سيقوم بانتخابهم، وما يحدث من أخطاء سوء تقدير من التجار أنفسهم، فما يحدث لعبة كرة قدم، ويجب أن يتمتع الجميع بالروح الرياضية، والمنتظر أن يفرز الصندوق ويحدد الفائز، ويمكن أن نرى ناجين من كلا القائمتين.

من جهته رأى التاجر وسيم ريا أن الإقبال جيداً جداً والتنظيم لا بأس به مع أننا كنا نتمنى تنظيما أفضل من ذاك والأجواء مشحونة عادية وهي طبيعة أي انتخابات.

كما أكد التاجر عماد قدور  أن الأجواء الانتخابية جيدة، والتنظيم مرضي، وطريقة الانتخاب مرضية للقائمتين، معتبراً أن المنافسة حالة مطلوبة وصحية.

في حين انتقد التاجر سليمان ريا بعض الإجراءات التي سبقت العملية الانتخابية والتي تم تداركها بقرار من الوزارة، لتسير كما هو مطلوب.

ويرى المراقبون أن المطلوب اليوم من التجار النظر إلى هذه الانتخابات من العين الوطنية ليشاركوا فعلياً بتنمية مجتمعية في المحافظة تنعكس إيجاباً على أعمالهم، وليكون أي من يربح من القائمتين خياراً مناسباً ويمثل هموم الصناعيين والتجار.