صحيفة البعثمحافظات

استمرار حملات التوعية بسرطان الثدي في درعا

درعا- دعاء الرفاعي

نظّمت مديرية صحة درعا حملات من أجل توعية السيدات حول سرطان الثدي، وأعراضه، وآلية الفحص الذاتي المنزلي وأهميته في الكشف المبكر عن الإصابة، وعوامل الخطورة.

الدكتورة عائدة الطالب رئيسة دائرة الصحة الإنجابية بيّنت أن الحملة تهدف إلى نشر التوعية حول الكشف الذاتي وآليات الوقاية والعلاج للسيدات خلال العام، كما دعت الطالب جميع السيدات إلى زيارة أحد المراكز الصحية للاطمئنان على صحتهن الجسدية، مشيرة إلى أن المراكز تستقبل المريضات طيلة العام وبشكل مجاني، لافتة إلى أن هناك ثلاثة مراكز صحية ضمن مناطق ازرع والصنمين ونوى تضمّ أجهزة تصوير ماموغرافي، وتستقبل كافة السيدات اللواتي يرغبن بالفحص الطبي، بالإضافة إلى عقد ندوات تفاعلية، وتوزيع مناشير توعوية لتعزيز المعلومات وتصحيح المفاهيم الخاطئة والشائعة عن المرض.

وأوضحت الطالب أهمية إجراء الفحوص وصور الأشعة بشكل دوري بهدف الكشف المبكر عن المرض ومعالجته، مشيرة إلى أن الحملة تتوجّه للسيدات لإجراء الفحص السريري وتصوير الإيكو واللواتي تزيد أعمارهن على 45 عاماً للتصوير عبر الماموغرافي. كما تنوعت الخدمات بين حملات لنشر المعلومات الصحية، وأنشطة تضمنت زيارات منزلية لعائلات السيدات المصابات، ولقاءات جماعية في القرى النائية، وأنشطة ضمن المدارس، وبيّنت الطالب أن الحملات الترويجية اقتصرت فقط على عدة محاضرات توعوية وندوات تثقيفية بسبب الظروف الراهنة.