ثقافةصحيفة البعث

تثقيف الطفل بأسلوب مبسط في “الكتاب الذكي”

ملده شويكاني

تميّز معرض الكتاب السوري الثالث باهتمام كبير من قبل دور النشر المتخصّصة بالأطفال، والهادفة إلى تثقيف الطفل أخلاقياً ومجتمعياً بتقديم سلاسل مبسّطة واجتماعية، تنمّي الإحساس بالمسؤولية وتعزّز القيم النبيلة، بالإضافة إلى الكثير من الوسائط الإيضاحية والتعليمية ابتداء من حروف اللغتين العربية والإنكليزية إلى الرياضيات والفيزياء والعلوم، معتمدة على الغلاف المبهج والألوان الزاهية التي تتناسب مع المضمون. كما خرجت عن إطار الكتاب التقليدي بعرض المجسّمات والألعاب والأشكال التي تنمّي مهارات الأطفال وسرعة البديهية.

“البعث” توقفت مع مسؤولة جناح دار الكتاب الذكي، فأوضحت د. آلاء الحمصي أنهم يعتمدون على تعليم الأطفال بطريقة تفاعلية وحسيّة، بحيث نحدّ من اهتمام الطفل بعصر الإنترنت والحاسوب والـ”سوشل ميديا”، ونجعله يميل نحو العلم والاكتشاف، إذ توجد لدينا سلاسل عدة، منها بيت الحروف العربية من خلال قالب خشبي تحته لوح “وايت بوك”، فيتتبع الطفل السهم ويكتب الحرف، بالإضافة إلى المسكة المطاطية التي تعلّم مسكة القلم بطريقة صحيحة وسهلة.
وقبل أن نبدأ بتعليم الطفل الحروف توجد مرحلة ما قبل الكتابة مهمّة جداً، فالمساطر تعلم الخطوط الأولية للطفل المنحنى والمنكسر والمستقيم والمتعرج، فبعد إتقان أنواع الخطوط والحروف ننتقل إلى المستوى الثاني وهو قطار الحروف العربية، الذي يهدف إلى تعليم الطفل كتابة الحرف بأشكاله المتصل والمنفصل بالتحليل والتركيب، مع مرفق “بوكس” لأشكال الحروف المتصلة والمنفصلة، وصولاً إلى كتابة الكلمة، وبالطريقة نفسها توجد سلسلة باللغة الإنكليزية مع عدسة التهجئة وبطاقة الورد- الكتابة-.

أما الألعاب الترفيهية فمتنوعة، منها لعبة الذاكرة بمستويات متعدّدة، وتهدف إلى تنشيط ذاكرة الطفل ليكون قادراً على اكتساب التعلم والمعرفة، وتخلق حالة تنافس مع ذاته، ولعبة تنمية الإدراك تبدأ من عمر السنتين لتنمية الطفل العضلات الدقيقة بيده وتعلم الفرز والألوان الأحمر والأصفر والأخضر، ولعبة برج التحدي التي استحوذت على إعجاب الكثير من الأطفال، كذلك لعبة صياد السمك، فبدلاً من اصطياد السمكة يتمّ اصطياد الحرف ورمزه بالشكل مثلاً حرف الألف على شكل أرنب وتكتب الكلمة على الطبقة الأولى.
كما حفل الجناح بالكتاب العجيب، وتدور فكرته على الإدهاش والتركيز على الصور النافرة وهو مطبوع بطريقة هندسية، وفي ركن آخر قطع الهايك كيو والأشكال الهندسية.